رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«اقتصادية النواب» تتخوف من إجراءات التراخيص في «الاستثمار»

«اقتصادية النواب» تتخوف من إجراءات التراخيص في «الاستثمار»

اقتصاد

اجتماع اللجنة الاقتصادية بالنواب - ارشيف

«اقتصادية النواب» تتخوف من إجراءات التراخيص في «الاستثمار»

كريم عبدالله 06 مارس 2017 13:36

أبدت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تخوفها من كثرة الإجراءات لاستصدار تراخيص أو موافقات الاستثمار.

 

جاء ذلك ردا علي تخوف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مدحت الشريف، خلال اجتماع اللجنة اليوم، لاستكمال مناقشة مشروع قانون الاستثمار، والذي أبدي انزعاجه من كثرة الإجراءات الحالية لاستصدار ترخيص أو موافقات الاستثمار .

 

وقال النائب: "نريد التأكد من الحوكمة الرشيدة للجهات المنظمة للأمر، ومدى سلطة الهيئة في عدم تكرار الإجراءات المتحكمة في استصدار التراخيص والموافقات".


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، لاستكمال مناقشة مشروع قانون الاستثمار، وفي نص المادة 36 من مشروع القانون المقدم من الحكومة.

 

وتساءلت النائبة هالة أبو علي، عضو اللجنة، عن أهمية العودة للجهات المختصة طالما أن فلسفة القانون تستند إلي الاعتماد علي النافذة الواحدة كنون من التسهيل في الإجراءات علي المستثمرين.

 

وقال النائب أشرف العربي، "عانينا كثيرا من كثرة الجهات للحصول علي التراخيص اللازمة للمشروعات".

 

وأكدت الهيئة العامة للاستثمار، أن مشروع قانون الاستثمار يؤكد حق الهيئة في استصدار الدليل النهائي الذي يتضمن الشروط والإجراءات والمواعيد المقررة لتخصيص العقارات وإصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية الخاضعة لمشروع القانون.

 

وتنص المادة 36 من مشروع القانون: يختص ممثلو الجهات المٌختصة بتلقي طلبات المستثمرين للحصول علي الموافقات والتصاريح والتراخيص بحسب القوانين المنظمة لها، وتخصيص العقارات، وتراخيص البناء والحماية المدنية والبيئة وخدمات السجل التجاري خلال فترة وجودة بالنافذة الاستثمارية ويلتزم بالقواعد والضوابط التي يضعها مجلس إدارة الهيئة لتنظيم عمل النافذة والخدمات التي تقدمها للمستثمر.


ويحدد مجلس إدارة الهيئة الجهات الحكومية وشركات الموافق العامة التي تتكون منها النافذة الاستثمارية، ويقوم الرئيس التنفيذي للهيئة بالتنسيق مع تلك الجهات لتحديد العدد اللازم من العاملين بصفة أصلية واحتياطيه لتمثيلها في النافذة. كما تبين اللائحة التنفيذية ضوابط اختيار هؤلاء العاملين وطريقة إلحاقهم بالنافذة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان