رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

530 مليون دولار ديون مستحقة لشركة الكهرباء الجزائرية

530 مليون دولار ديون مستحقة لشركة الكهرباء الجزائرية

اقتصاد

محطة توليد كهرباء في الجزائر

530 مليون دولار ديون مستحقة لشركة الكهرباء الجزائرية

وكالات ـ الأناضول 05 مارس 2017 20:08

كشف مسؤول جزائري، مساء اليوم الأحد، أن الديون غير المحصلة من المستهلكين للشركة العامة للكهرباء والغاز الحكومية، تبلغ أكثر من نصف مليار دولار (58 مليار دينار جزائري).

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس المدير العام لمجمع "سونلغاز" لشركات الكهرباء والغاز الجزائرية الحكومية، مصطفى قيطوني، للصحفيين، على هامش توقيع اتفاقية للدفع الإلكتروني، مع البنك الوطني الجزائري.

 

وقال قيطوني: "إن المستحقات غير المحصلة لشركة الكهرباء والغاز، لدى الزبائن من القطاعين العام والخاص والمواطنين قد بلغت 58 مليار دينار (530 مليون دولار)".

 

وأضاف إن "55% من هذه المستحقات تمثل ديونا لدى هيئات ومؤسسات القطاع العام، و45% ديون لدى المواطنين والقطاع الخاص".

 

ولفت إلى أن مجموع الديون المستحقة العام الماضي، كان يبلغ 64 مليار دينار (نحو 600 مليون دولار)، لكنه تراجع إلى 58 مليار هذه السنة، بعد تمكن مجمع "سونلغاز" من تحصيل مبلغ 6 مليار دينار جزائري (55 مليون دولار) من هذه الديون خلال 2016.

 

وأرجع المسؤول الجزائري التراجع في إجمالي المستحقات المالية إلى إجراءات الجدولة الزمنية لدفع الديون التي تم اعتمادها والتي تسمح بدفعها عبر أقساط دورية وفق جدول زمني محدد.

 

وتنتج الجزائر حاليا نحو 15 ألف ميجاوات من الكهرباء، ومن المنتظر أن يصل مستوى الإنتاج إلى أكثر من 35 ألف ميجاوات في العام 2030، بفضل المخطط الوطني للطاقات المتجددة، حسب أرقام الشركة الحكومية للكهرباء والغاز "سونلغاز".

 

ومن المقرر أن تطلق الجزائر في مارس الجاري، مناقصة دولية لإنتاج 4000 ميجاوات من الكهرباء انطلاقا من مصادر متجددة (طاقة شمسية)، حسب تصريحات للأمينة العامة لوزارة الطاقة الجزائرية، فاطمة الزهراء شرفي، في 23 فبراير الماضي.

 

ومجمع "سونلغاز" الحكومي للكهرباء والغاز، يضم 36 شركة فرعية للكهرباء والغاز ويختص في توزيع الغاز وإنتاج الكهرباء ومد وتركيب الشبكات وتوزيع وتسويق الكهرباء في الجزائر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان