رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

تفاصيل بيع «سى أى كابيتال».. وشريف سامي: سحر نصر لم تتدخل بالصفقة

تفاصيل بيع  «سى أى كابيتال».. وشريف سامي:  سحر نصر لم تتدخل بالصفقة

اقتصاد

البنك التجارى الدولي

تفاصيل بيع «سى أى كابيتال».. وشريف سامي: سحر نصر لم تتدخل بالصفقة

أحمد سامي 07 مارس 2017 12:31

قبل أيام، أعلن البنك التجارى الدولي حصوله على عدم ممانعة من هيئة الرقابة المالية على استحواذ عدد من المستثمرين على حصة أغلبية من شركة «سى أى كابيتال» القابضة.

 

وفي يوليو 2008، أصبحت «سى أى كابيتال» برأس مال يتجاوز الـ550 مليون جنيه، شركة فرعية مملوكة بالكامل للبنك التجاري الدولي، وتحولت إلى الذراع المصرفي الاستثماري المتكامل للبنك.

 

وتأتي هذه الاتفاقية بعدما رفضت هيئة الرقابة المالية إتمام الصفقة بعد 4 محاولات من قبل رجل الأعمال نجيب ساويرس، إلا أن الشركة أتمت الصفقة مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين المحليين والخليجيين، للاستحواذ على 70 - %80 من أسهم شركة سى آى كابيتال القابضة، موزعة كحصص أقلية، مع احتفاظ البنك بالحصة المتبقية.

 

ويبلغ إجمالي قيمة الصفقة 683.4 مليون جنيه، وقيمة إجمالية للشركة 950 مليون جنيه مصرى، بينما قدر حينها رجل الأعمال ساويرس قيمة الصفقة في العرض المبدئي بنحو 910 ملايين جنيه.

 

وهو ما عزاه خبراء حينها إلى أنه في حالة إتمامها لصالح شركة بلتون القابضة المالية سيتم اندماجهما ليصبحا شركة قابضة تستحوذ على نحو 25% من سوق الأوراق المالية في مصر، ما يسمح لرجل الأعمال التحكم في مجريات السوق وتطويعها وفقًا لمصالحة الاستثمارية مما دفع هيئة الرقابة المالية وإدارة البورصة لاختلاق العوائق لتعطيل تنفيذ الصفقة بتعليمات من جهاد سيادية، ترغب في كبح طموح رجل الأعمال الاقتصادية والسياسية.

 

وكان التجاري الدولي قد وافق في فبراير الماضي على عرض الشراء الملزم المقدم من شركة «بلتون» للاستحواذ على «سى أى كابيتال» التابعة، بقيمة 924 مليون جنيه، إلا أنها لم تنفذ بسبب رفض الرقابة المالية؛ لوجود بعض المعوقات، وفقًا لبيان سابق للهيئة.

 

وأكدت مصادر أنه في ضوء آخر تعديل للائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، فإنه في حال استحواذ مجموعة مرتبطة على حصة تتجاوز ثلث رأسمال أحد الشركات العاملة في مجال الأوراق أو الحصة السوقية، فإنه يستلزم موافقة الرقابة المالية على الصفقة.

 

وذكر البنك أن إتمام عملية البيع ستتم فور الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة.

 

قائمة المستثمرين

 

قال منصور الجمال، أحد المستثمرين المشتركين في شراء أسهم «سي آي كابيتال»، إن الهيئة وافقت على صفقة الشراء في اليوم الأخير للعرض، مشيرًا إلى أن المستثمرين من رجال الأعمال سيستحوذون على 70% من الأسهم، وأن حصته ستكون 11%، وهى الحصة الأكبر.

 

قائمة المستثمرين ضمت المتقدمين بعروض لشراء حصص بـ«سي آي كابيتال»، بالإضافة إلى منصور الجمال، ومحمود الجمال، ومستثمر بارز بالقطاع العقاري، وأيمن ممدوح عباس الشريك المؤسس لـ«كومباس كابيتال»، ونجل رجل الأعمال ممدوح عباس رئيس نادى الزمالك السابق.

 

وتضم القائمة، علاء عرفة، رئيس شركة العرفة جروب، والدكتور صديق عفيفي، رئيس أكاديمية طيبة للعلوم، ومجموعة زهران للأدوات المنزلية، وشامل أبوالفضل، العضو المنتدب لشركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية، ورجل الأعمال إسماعيل تركي، وتقل حصصهم عن 11%.

 

وتشمل خدمات شركة «سي آي كابيتال» إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية والتقارير البحثية، بالإضافة إلى خدمات التأجير التمويلي مؤخرًا بعد قيامها بالاستحواذ على حصة البنك التجاري الدولي في شركة كوربليس في ديسمبر 2015.

 

وأشار البنك إلى أنه سيحتفظ بحصة أقلية، في شركة «سي آي كابيتال» القابضة، وسيستمر فى تقديم جميع أوجه الدعم للشركة فى المستقبل.

 

وارتفع سعر سهم التجارى الدولي بنسبة ملحوظة بعد إعلان الخبر وبنسبة 2.76% ووصل إلى 73.87 جنيه فى نهاية التعاملات.

 

وأضاف البنك أنه يدرس في الفترة الحالية التصور النهائي للصفقة، وجاء ذلك ردًا على توقيع البنك اتفاقية شراء أسهم (Share Purchase Agreement« (SPA» مع مجموعة من المستثمرين المصريين والعرب لبيع حصة من شركة سي آي كابيتال» القابضة.

 

وزيرة الاستثمار

 

من جانبه، أشاد محمود عطا الله، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار «سي آي كابيتال» بجهود وزيرة الاستثمار سحر نصر، وتعاونها في انجاز اتمام صفقة الاستحواذ على حصة من بنك الاستثمار، فترة من انتظار تنفيذ الصفقة.

 

وقال محمود عطا الله، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار «سي آي كابيتال»، إن الهيئة العامة للرقابة المالية لم ترفض أي أوراق لطالبي الاستحواذ على «سي آي كابيتال»، وأضاف أنه تواصل مع الهيئة واتضح أن أوراق بعض المتقدمين لم تنته عملية فحصها بعد.

 

وكانت أنباء تداولت عن انسحاب 3 مستثمرين من صفقة «سي آي كابيتال»، وهم ممدوح عباس وصديق عفيفي وشامل أبو الفضل، بسبب رفض الرقابة المالية.

 

ويتجاوز حجم الأصول المدارة تحت مظلة «سي آي كابيتال» 8 مليارات جنيه، وتدير الشركة حاليًا طرح نحو 42% من أسهم شركة »عبور لاند للصناعات الغذائية« في البورصة المصرية.

 

وتملك «سي آي كابيتال» شركتى «التجاري الدولي للسمسرة»، و«دايناميك للسمسرة» وتصل الحصص السوقية للشركتين نحو 10% من تنفيذات البورصة المصرية، بقيمة 26 مليار جنيه خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالي لتأتي في المرتبة الثانية بعد المجموعة المالية «هيرميس» صاحبة الحصة السوقية الأكبر البالغة 19%.

 

كما اختتمت مؤشرات البورصة جلسة تعاملات، الخميس الماضي، آخر جلسات الأسبوع على صعود جماعي مدعومة بالموافقة على صفقة «سي آي كابيتال» وسط عودة قوية للمستثمرين الأجانب، وربحت القيمة السوقية للأسهم 12 مليار جنيه لتغلق عند مستوى 603.124 مليار جنيه.

 

صفقة هادئة

 

من جانبه، قال شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن صفقة استحواذ عدد من المستثمرين على حصة أغلبية من شركة «سى أى كابيتال» القابضةـ تمت في هدوء وبدون أي مشاكل.

 

وأوضح سامي، في تصريحات لـ«مصر العربية»، أنه لم يتم أي تأجيل أو رفض لعملية الاستحواذ، قائلًا: «كل ما أردناه هو الوقت لدراسة العروض المقدمة، ودراسة الأشخاص المتقدمين للصفقة».

 

وأضاف: «بالفعل تم استبعاد بعض الأشخاص، لأسباب قانونية»، وعن تدخل وزير الاستثمار في الصفقة، قال: «الدكتورة سحر نصر لم تتدخل بأي شكل من الأشكال في عمل الرقابة الإدارية، ولم يكن هناك ما يستدعي تدخلها».

 

وأشار إلى أن قضية اتحاد العاملين ضد «سي آي كابيتال»، والتي تم الحكم فيها بإلزامها بشراء حصة بعض العاملين السابقين بالشركة، والتي لا تتجاوز قيمتها الـ23 مليون جنيه، لن تعرقل مسار اتفاقية البيع ولا تؤثر بالسلب عليها.

تجدر الإشارة إلى أن البنك التجاري الدولي - مصر المالك لبنك الاستثمار (سي آي كابيتال) والذي يمثل البائع في هذه الصفقة يواجه حكمًا نافذًا يُلزمه باستكمال شراء حصة بعض العاملين السابقين بالشركة فيما يسمى بأسهم إثابة العاملين، والتي لا تتجاوز قيمتها نحو 23 مليون جنيه مصري، وما زالت معلقة رغم حصول العاملين على حكم قضائي بات يلزم البنك بشرائها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان