رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيسي يوجه بزيادة احتياطي العملات الأجنبية

السيسي يوجه بزيادة احتياطي العملات الأجنبية

اقتصاد

السيسي وطارق عامر

السيسي يوجه بزيادة احتياطي العملات الأجنبية

متابعات 04 مارس 2017 17:38

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بمواصلة العمل على زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي.

 

جاء ذلك خلال اجتماعه مع محافظ البنك المركزي طارق عامر بحضور رئيس الحكومة شريف إسماعيل  وعدد من الوزراء.

 

وقال بيان للرئاسة إن الرئيس وجه بضرورة مواصلة العمل على زيادة احتياطي النقد الأجنبي "مع ضمان ألا يؤثر ذلك على جهود الدولة في توفير السلع الأساسية للمواطنين".

 

والخميس الماضي، أعلن البنك المركزي أن صافي الاحتياطيات من النقد الأجنبي لديه ارتفع إلى نحو 26.542 مليار دولار في نهاية فبراير بزيادة حوالي 179 مليون دولار عن يناير.

 

ويشهد الاحتياطي النقدي زيادة مضطردة منذ أن توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار مدته ثلاث سنوات في مسعى لجذب رأس المال الأجنبي مرة أخرى.

 

وأعلن البنك المركزي تعويم الجنيه في 3 نوفمبر الماضي وأعطى البنوك حرية كاملة في تحديد سعر الصرف وفقا لآليات العرض والطلب.

 

ومنذ التعويم زادت التدفقات الدولارية الواردة للجهاز المصرفي، بعدما قفز سعر صرف الدولار إلى 19 جنيها قبل أن يتراجع في أواخر يناير.

 

وقبل التعويم، كان سعر الدولار مستقرا عند 8.88 جنيه في البنوك بينما وصل في السوق السوداء إلى 19 جنيهاً، وخلال الشهر الماضي شهد الدولار تراجعا مستمرا ليصل في المتوسط إلى 15.75 جنيه في البنوك، لكنه عاد للارتفاع مجددا بداية من الأربعاء الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان