رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"أرامكو": صناعة التشييد تواجه 6 تحديات في المملكة

أرامكو: صناعة التشييد تواجه 6 تحديات في المملكة

اقتصاد

التشييد في السعودية

"أرامكو": صناعة التشييد تواجه 6 تحديات في المملكة

متابعات 03 مارس 2017 10:57

أوضح رئيس شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين، "أمين الناصر"، أن صناعة التشييد بالمملكة تواجه 6 تحديات، أولها انخفاض نسبة الكفاءة والإنتاجية في القطاع، وثانيها وجود المشروعات متعثرة، تتجاوز الميزانية وتتأخر عن جداول التنفيذ المحددة بحسب ما نقلت عنه صحيفة "المدينة" السعودية.

 

وأشار “الناصر” خلال مشاركته أمس في المؤتمر السنوي الأول لمعهد صناعة التشييد، الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، إلى أن التحدي الثالث يكمن في الجودة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المؤسسات والشركات التي تتكبد خسائر وتهوي قيمة أسهمها بسبب الانقطاعات والأعطال المتكررة في التشغيل التي نتجت عن ضعف جودة الإنشاء والتشييد.

 

وقال “أمين الناصر” : التحدي الرابع هو تحدي توطين هذه الصناعة وزيادة محتواها المحلي ليس فقط في السعودة بل أيضًا في تصنيع المواد.

 

وعن التحدي الخامس فألمح إلى قلة الاستثمار في البحث والتطوير والابتكار، حيث يبلغ الإنفاق على البحث والتطوير في صناعة التشييد أقل من 1 %من الدخل العام، مقارنة بأربعة أضعاف تلك النسبة في صناعة السيارات والطائرات والصناعات الفضائية، مبينا أن التحدي السادس يتضح في صورة صناعة التشييد التي تبدو سلبية مقارنة بصناعات حديثة أخرى من حيث توفير فرص عمل بظروف وبيئة جذابة وأمان وظيفي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان