رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بطرس غالي: قرار تعويم الجنيه تأخر 3 سنوات

بطرس غالي: قرار تعويم الجنيه تأخر 3 سنوات

اقتصاد

يوسف بطرس غالي

بطرس غالي: قرار تعويم الجنيه تأخر 3 سنوات

أحمد حسين 02 مارس 2017 00:38

قال يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق،  إن قرار تعويم الجنيه صائب بنسبة  100% لكنه جاء متأخراً.

 

وأضاف في أول ظهور إعلامى له بعد ثورة «25 يناير»، أنه لو تم اتخاذ قرار التعويم منذ 3 سنوات لما وجدت مشاكل ومعاناة مثل اليوم، قائلاً "الطبقة الفقيرة ومحدودة الدخل لم تكن لتعانى معاناة شديدة كما يحدث اليوم، ولكن للأسف جرس الإنذار كان قد رن منذ 3 سنوات".

 

وأوضح أن المشكلات الاقتصادية الموجودة حالياً حجمها مضاعف عن المشكلات التى كانت تعانى منها البلاد وقت بدء مشروع الإصلاح الاقتصادى فى عامى 2004 و2005، لافتاً إلى أنه فى عام 2004 كان هناك مشاكل لكن متناثرة، وفى الوقت نفسه عجز الموازنة لم يكن كبيرًا، وكان هناك أزمة فى سوق الصرف وسعر الصرف لم يكن مثل الآن.

 

وأشار إلى أن التضخم كان فى حدود 6 و7 و8%، وكان الاقتصاد العالمى أكثر مساندة.

 

وأوضح غالى أن الاقتصاد العالمى مريض، وكان هناك ظروف أقل حدة من الظروف الحالية، قائلاً: "زى واحد كان عنده انسداد فى الشرايين، انسداد فى شريان أو اتنين والباقى شغال، لكن النهاردة الشرايين الأربعة كلها مسدودة ولا تعمل، وكذا جهاز فى الجسم مش شغال، الكلية والمعدة إلى آخره.. النهارده بنحاول نحل مشاكل وفيه حاجات كتير ضربت فى نفس الوقت"

 

ولفت وزير المالية الأسبق، إن صندوق النقد لا يأتى بأى جديد ولا يأتى إلا وقت احتضار المريض.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان