رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منح "الكهرباء" 44 مليون دولار لسداد مستحقات شركات أجنبية

منح الكهرباء 44 مليون دولار لسداد مستحقات شركات أجنبية

اقتصاد

أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة

منح "الكهرباء" 44 مليون دولار لسداد مستحقات شركات أجنبية

القاهرة- الأناضول 12 نوفمبر 2013 18:45

قال أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، إن الحكومة وافقت على منح قطاع الكهرباء 300 مليون جنيه ( 44 مليون دولار) بشكل عاجل، لسداد مستحقات الشركات العاملة في مجال صيانة محطات الكهرباء.

 

وأضاف إمام في تصريح لوكالة الأناضول، أنه تقدم لمجلس الوزراء بطلب للحصول على 600 مليون جنيه بصفة فورية، لسداد مستحقات عدد من الشركات العالمية التي تنفذ برامج الصيانة الدورية لوحدات إنتاج الكهرباء.

 

وقال إن " هذا المطلب جاء في ظل عدم قدرة شركات الكهرباء على سداد تلك المستحقات بسبب أزمة السيولة التي تواجهها خلال الأشهر القليلة الماضية، جراء الانخفاض الملموس في تحصيل فواتير الكهرباء"

 

وبحسب وزير الكهرباء المصري، فإن من أبرز الشركات التي تطالب بالحصول على مستحقاتها شركتي سيمنس الألمانية وجنرال الكتريك الأمريكية.

 

وقال :" لدينا نحو214 وحدة لإنتاج الطاقة، منها 28 وحدة غازية في المحطات ذات الدورة المركبة، تحتاج الواحدة إلى 60 مليون جنيه للصيانة سنويا، حيث أن هذه الوحدات تبدأ برامج صيانتها بعد تشغيلها 8 آلاف ساعة".

 

وبحسب مسؤول بارز في وزارة الكهرباء، سيتم منح الـ 44 مليون دولار المخصصة لسداد مستحقات شركات الصيانة العالمية، من صندوق الصناعات المتعثرة البالغ قيمته مليار جنيه.

 

وقال المسؤول لوكالة الأناضول، إن الوزارة كانت قد تقدمت لمجلس الوزراء بطلب للحصول على نحو 1.1 مليار جنيه ( 160 مليون دولار ) من حزمة المساعدات الإماراتية لسداد مستحقات شركات الصيانة العالمية عن العام المالي 2012/2013 ،المنتهي في 30 يونيو/حزيران الماضي، إضافة إلى 200 مليون دولار من نفس المساعدات لبرامج الصيانة للعام المالي الحالي.

 

وأضاف أن الحكومة قالت إن حصة وزارة الكهرباء من المساعدات الإماراتية تبلغ 140 مليون دولار، مخصصة بالكامل لإنشاء محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بالمناطق البعيدة عن الشبكة القومية للكهرباء في مصر.

 

وبحسب المسؤول، تسعى الشركة القابضة لكهرباء مصر، لتحصيل 3.3 مليار جنيه شهريا، للوفاء بالالتزامات الأساسية للشركات، في مقدمتها المرتبات واليى تصل إلى 1.1 مليار جنيه وسداد قيمة القروض والصيانة.

 

ويصل إجمالي إصدارات شركات الكهرباء من بيع التيار سنويا، إلى نحو 34 مليار جنيه، حسب بيانات رسمية للشركة القابضة لكهرباء مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان