رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اليوم.. السعودية تحتفي بتدشين سوق الأسهم الموازي "نمو"

اليوم.. السعودية تحتفي بتدشين سوق الأسهم الموازي نمو

اقتصاد

سوق المال السعودي

اليوم.. السعودية تحتفي بتدشين سوق الأسهم الموازي "نمو"

وكالات 26 فبراير 2017 08:12

يطلق السوق المالي السعودي "نمو" أو ما يعرف بالسوق الموازية رسميا اليوم الأحد في خطوة تأتي تماشيا مع برامج تحقيق "رؤية المملكة 2030″، من قبل "تداول" وهيئة سوق المال.

 

وأكدت مصادر لجريدة "الجزيرة" أن السوق الموازية "نمو" ستكون فرصة للشركات المساهمة من فئات مختلفة (منها المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكل 99.7% من إجمالي المنشآت بالقطاع الخاص بالمملكة)؛ وذلك للإدراج فيها، والحصول على تمويل من السوق المالية، فضلاً عن إمكانية التوسع في أنشطتها واستدامة أعمالها.

 

وأفادت المصادر بأن هناك جهات عدة بإمكانها أن تستفيد من الإدراج في “نمو”؛ إذ من المنتظر أن تكون السوق الجديدة فرصة لطرح وإدراج الأصول الصغرى التابعة للأجهزة الحكومية (الشركات التي يبلغ الحد الأدنى لقيمتها السوقية 10 ملايين ريال).

 

ومن المعلوم أن هناك عددًا كبيرًا من هذا النوع من الشركات التي يقل رأسمالها عن 100 مليون ريال، مثل شركات الأمانات، وبعض الوزارات كالصحة والتجارة والزراعة، إضافة إلى شركات تتبع للجامعات وأودية التقنية.

 

وبحسب المصادر، فإن من الجهات أيضا صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة؛ إذ تشكل السوق الجديدة قناة خروج نموذجية لاستثماراتها نظرا إلى وجود مضاعفات أعلى، وبيع أسهل للأصول، واستخدام أسهل لخطط حوافز الإدارة.

 

كذلك الشركات العائلية؛ إذ تعد “نمو” جاذبة لتلك الشركات للبحث عن قروض تمويلية للنمو؛ وذلك لتعزيز الحوكمة، واستقطاب المديرين الخارجيين، ولحل المشاكل المتعلقة بالتعاقب العائلي، وتوليد مضاعفات نسبة السعر إلى القيمة الدفترية، أو السعر إلى الأرباح للأصول المدرجة.

 

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن من منافع الإدراج في “نمو” بشكل عام أنه بوابة للتمويل لخدمة التوسع، كما يمنح أفضلية عند طلب التسهيلات البنكية، ويسهل الاندماج والاستحواذ، وأيضا يتناسب مع طبيعة الشركات الحديثة؛ كونها عالية المخاطرة، وتبحث عن التوسع، وزيادة الشفافية، وتفعيل الحوكمة؛ ما يؤدي إلى الاستمرارية، ومردود معنوي عالٍ على الملاك، وسمعة قوية؛ تسهّل التفاوض مع المزودين، وتزيد من اكتساب العملاء الجدد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان