رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إيران تعتزم شراء 950 طن يورانيوم من كازاخستان

إيران تعتزم شراء 950 طن يورانيوم من كازاخستان

اقتصاد

يورانيوم

إيران تعتزم شراء 950 طن يورانيوم من كازاخستان

وكالات 25 فبراير 2017 18:59

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، اليوم السبت، أنَّ بلاده تعتزم شراء 950 طنًا من خام اليورانيوم من كازاخستان على مدار ثلاث سنوات، متوقعًا الحصول على مساعدة روسية لإنتاج وقود نووي.


وقال صالحي - في تصريحاتٍ أوردتها "رويترز": "سيجري تسليم نحو 650 طنًا في شحنتين على مدى عامين و300 طن خلال العام الثالث وهذه الشحنة ستعاد إلى كازاخستان بعد التخصيب".


وأضاف أنَّ إيران طلبت من هيئة تشرف على الاتفاق النووي الذي جرى التوصُّل إليه مع القوى العالمية الست في عام 2015 الموافقة على شراء خام اليورانيوم، لافتًا إلى أنَّها لا تزال في انتظار موافقة بريطانيا.


وأوضح "المسؤول الإيراني - دون ذكر تفاصيل: "قدم خمسة أعضاء في اللجنة المشرفة على الاتفاق النووي موافقة مكتوبة لكن بريطانيا غيرت رأيها في آخر لحظة".


وتابع: "في محادثات نووية توصَّلنا لاتفاق نهائي بشأن إنتاج مشترك للوقود النووي مع روسيا، طلبنا مساعدتها فيما يتعلق بهذا الأمر، وتمت الموافقة على أن يقدم الروس لنا المشورة".


وحسب "رويترز"، فإنَّ الصفقة لن تنتهك اتفاق إيران عام 2015 مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي المتنازع عليه، إذ أنَّه لا يضع حدًا لواردات طهران من خام اليورانيوم.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان