رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

70 %تراجعًا في إجمالي عائدات الصادرات الزراعية

70 %تراجعًا في إجمالي عائدات الصادرات الزراعية

اقتصاد

صادرات زراعية - أرشيف

خلال الأربعة أشهر الماضية..

70 %تراجعًا في إجمالي عائدات الصادرات الزراعية

ولاء وحيد 12 نوفمبر 2013 15:43

أكدت تقارير رسمية صادرة من وزارة الزراعية، تراجعًا في عائدات وحجم الصادرات الزراعية المصرية خلال الأربعة أشهر الأخيرة من العام الجاري بنسبة 70%، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي في محافظة الإسماعيلية التي تستأثر بنحو 50% من إجمالي الصادرات الزراعية في مصر  .

 

 وقال تقرير الصادرات الزراعية الرسمي، الصادر من مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، إن عائدات الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يوليو وحتى نهاية أكتوبر من العام الجاري، بلغت قيمتها 45.5 مليون دولار، مقابل 134.3 مليون دولار عائدات حققتها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

 وأكد التقرير أن إجمالي ما تم تصديره من منتجات الإسماعيلية من الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية والنباتات الطبية والعطرية، إلى الدول العربية والأوروبية خلال الأربعة أشهر الماضية، بلغ 13 ألفًا و822 طنًا، مقابل 47 ألفًا و513 طنًا، تم تصديرها خلال نفس الفترة من العام الماضي .

 

وأكد جمال الطيب، رئيس شعبة الاستيراد والتصدير بالغرفة التجارية بالإسماعيلية، أن هناك تراجعًا ملحوظًا في حجم الصادرات الزراعية، وصل لأكثر من 80% عن حجم الصادرات الزراعية خلال نفس الفترة من العام  الماضي، وذلك بسبب إحجام عدد من الدول الأوروبية والأجنبية والعربية عن استيراد الصادرات الزراعية من مصر، عقب أحداث 30 يونيو، مشيرًا إلى أن الدول الأجنبية – السوق الرئيسي - للحاصلات الزراعية المصرية، وخاصة لمنتجات الإسماعيلية الزراعية، أوقفت نسبة كبيرة من صفقاتها مع مصر بعد أحداث الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي بسبب توتر الأوضاع في مصر ومخاوف المستوردين من عدم إتمام الصفقات بسبب الاضطرابات الأمنية .

 

وقال الدكتور فتحي محروس، رئيس قطاع التسويق الخارجي بإقليم قناة السويس، إن تراجع حجم الصادرات خلال الأشهر الماضية، يرجع في المقام الأول إلى انتهاء مواعيد العقود الدولية المبرمة بين الشركات المصرية المصدرة وبين الدول الأجنبية المستوردة، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد .


 
وأكد أن وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التجارة الخارجية، بدأت في اتخاذ إجراءات جادة لفتح أسواق جديدة، حيث تمت مخاطبة الملحقين التجاريين والمشاركة في المعارض الدولية، وقد أسفرت الجهود خلال الفترة الماضية عن فتح أسواق جديدة في الصين والهند ورومانيا.

 

وأشار إلى أن هناك إعادة صياغة لبرنامج التسويق الخارجي لجذب مزيد من الأسواق الخارجية .
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان