رئيس التحرير: عادل صبري 11:20 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد وصول سعر الدولار لـ 17 جنيها .. "السوق السوداء" تعود من جديد

بعد وصول سعر الدولار لـ 17 جنيها .. السوق السوداء تعود من جديد

اقتصاد

تعرف على سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

بعد وصول سعر الدولار لـ 17 جنيها .. "السوق السوداء" تعود من جديد

محمد موافي 23 فبراير 2017 16:54

عاود سعر الدولار في السوق السوداء الارتفاع مجددا اليوم الخميس، ليسجل 16.90 للشراء، و17 جنيها للبيع، وسط توقعات باستمرار الارتفاع خلال الساعات القليلة المقبلة، وذلك على الرغم من انخفاض سعره في البنوك ليصل لمستوى الـ 15.89 جنيه للبيع.

 

وأرجع مستوردون أسباب ارتفاع الدولار في السوق السوداء، لنقص المعروض في البنوك العاملة في السوق المحلي ورفضها بيع الدولار للمستوردين، بالإضافة إلي زيادة الطلب من جانب الصناع المصريين لشراء مدخلات الإنتاج، وزيادة المضاربات من جانب حائزي الدولار بعد انخفاضه خلال الثلاثة أسابيع الماضية، فضلا عن انتهاء إجازة الصين.

 

وقال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرف التجارية، إن استحواذ البنوك خلال الفترة الراهنة على الدولار ورفضها عملية البيع لتلبية الاحتياجات الاستيرادية وراء الارتفاع مجددا، مشيرا إلى أن المستوردين لا يزالوا عند وعدهم للحكومة برفض شراء الدولار.

 

وأضاف فى تصريحاته لـ "مصر العربية" أن هناك طلبا متزايدا من جانب الصناع المصريين الذين يقومون بشراء الدولار خلال الفترة الراهنة لتلبية احتياجات المصانع، خاصة فيما يتعلق بشراء المواد الخام، متهما رجال الصناعة بالتسبب في ارتفاع الدولار في السوق السوداء.

 

وأكد أن عملية بيع الدولار من جانب البنوك لا يوجد لها معايير ثابتة في تنفيذ الاعتمادات المالية، مؤكدا أن الجمارك لم تبدأ بعد في تنفيذ الاستخلاصات الجمركية على أساس تحديد سعر الدولار الجمركي بـ 16 جنيها المحدد من جانب وزارة المالية.

 

وتوقع استمرار ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة القليلة المقبلة بالتزامن مع زيادة الطلب عليه واقترب استيراد سلع شهر رمضان.

 

من جانبه، قال فتحي الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إن انتهاء إجازة الصين، جعلت عددًا من المستوردين يقوم بشراء الدولار لإرسال قيمة الصفقات إلى الصين في ظل رفض البنوك تلبية الاحتياجات الاستيرادية.

 

وأضاف الطحاوي، فى تصريحاته لـ "مصر العربية"، أن الاستيراد متوقف بنسبة 80% وجميع التجار متوقفون عن الاستيراد، مشيرا إلى أن هناك فئة من المستوردين لا تزال تعمل، والباقي متوقف لحين صدور قانون سجل المستوردين وتسجيل المصانع لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

 

وبدوره، قال علي الحريرى، نائب شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشركات لا تقوم بالمضاربة على الدولار في السوق السوداء، مشيرا إلى أن المعروض في السوق المحلي قليل.

 

وأشار في تصريحاته لـ "مصر العربية" أن الارتفاع خلال الساعات الماضية في سعر الدولار راجع لزيادة المضاربات من جانب حائزي العملة الخضراء، ما يؤدى بشكل كبير استمرار حالة الارتفاع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان