رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصرفيون: مستثمرون أجانب ينتظرون استقرار الأوضاع بمصر

مصرفيون: مستثمرون أجانب ينتظرون استقرار الأوضاع بمصر

اقتصاد

مصانع

الودائع ارتفعت 300 مليار جنيه في 8 أشهر

مصرفيون: مستثمرون أجانب ينتظرون استقرار الأوضاع بمصر

أحمد زغلول 12 نوفمبر 2013 11:28

قال مسئولون مصرفيون إن حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها البلاد جعل عددا كبيرا من المستثمرين الذين يرغبون في دخول السوق المصرية يرجئون تنفيذ ذلك لحين عودة الهدوء، وأكدوا أن ثمة أمور لابد من مراعاتها حتى تعود معدلات الاستثمار الأجنبي لسابق عهدها وعلى رأسها إجراء تعديلات تشريعية تضمن حقوق المستثمرين.


ومن جانبه أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أن إدارات البنوك تبحث عن المشروعات الجادة التي يمكن تمويلها، وأنه لا يمكن الحديث عن تنشيط الإقراض دون النظر إلى المشروعات المؤهلة للحصول على التمويل، حفاظًا على أموال المودعين في الفترة الراهنة، متوقعًا أن تشهد الفترة المقبلة دخول استثمارات جديدة للبلاد وعودة النشاط بقوة لعمليات ائتمان الشركات.


وأضاف نجم أن هناك قفزة كبيرة حدثت في الودائع بقيمة 300 مليار جنيه، وذلك منذ نهاية مارس حتى الآن، موضحًا أن البنوك تستطيع من خلال هذه الإيداعات أن تنشط عمليات الإقراض بالشكل المناسب عند استقرار الأوضاع.


وأوضح أن تراجع معدلات التوظيف لا يعني أن البنوك لا ترغب في الإقراض بل على العكس هناك رغبة قوية لتمويل المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية، خاصة في ظل تراجع العائد على أدوات الدين الحكومية حالياً.


أكدت هلا صقر، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس المعاملات التجارية البنكية في بنك HSBC مصر، أن هناك رغبة لدى عدد كبير من المستثمرين الخارجيين الذين يتعاملون مع البنك على مستوى العالم، في اقتحام السوق المصرية في الفترة المقبلة، لافتةً إلى أنهم في حالة ترقب لحين تحسن الحالة الأمنية في مصر.


وأشارت إلى أهمية تعديل البيئة الاستثمارية، بحيث تكون جاذبة للمستثمر الأجنبي، مشيرة إلى أن انتشار البنك في دول مختلفة مكنه من التعرف على احتياجات المستثمر الأجنبي للتواجد في السوق المصرية.


وأوضحت أن هناك فرصة للنمو الاقتصادي في المرحلة المقبلة لمصر، خاصةً أنها تعد واحدة من ضمن الـ20 دولة التي يستهدف البنك تحقيق نجاحات بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان