رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصر تستورد 48 ألف طن بوتاجاز لمواجهة الأزمة

مصر تستورد 48 ألف طن بوتاجاز لمواجهة الأزمة

اقتصاد

أنابيب البوتاجاز

بعد ضخ 1.15 مليون أسطوانة..

مصر تستورد 48 ألف طن بوتاجاز لمواجهة الأزمة

الأناضول 12 نوفمبر 2013 11:28

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية: إن كميات البوتاجاز "غاز الطهى" المستورد بدءاً من أمس الاثنين حتى الخميس المقبل ستصل إلى 48 ألف طن.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء أنه سيتم ضخ هذه الكميات في السوق، لتهدئة الطلب الذى يواجه أزمة في المعروض منذ أسبوعين.


 
وبحسب الوزارة، " يتم إنتاج حوالى 6 آلاف طن بوتاجاز يوميا محليا من معامل التكرير المصرية" .


 
وقالت إن متوسط إجمالي ما تم ضخه بالأسواق في الأيام الثلاثة الماضية بلغ حوالى 1.15 مليون أسطوانة.


 
وتشهد العديد من المحافظات المصرية منذ أسبوعين أزمة حادة في البوتاجاز مع تناقص الكميات الموردة من جانب هيئة البترول وشركاتها.


 
وقال حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمنتجات البترولية، باتحاد الغرف التجارية، إن الأزمة الحالية قد تنتهى مطلع الأسبوع المقبل في حال رفع الكميات التي يتم ضخها في السوق.
 


وأضاف عرفات في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول: "يبدو أن الأزمة لم تكن على بال الحكومة الحالية الذين ركزوا على تلبية احتياجات البلاد من السولار والبنزين ونسوا البوتاجاز الذى يرتفع الطلب عليه في الشتاء".


 
وتخصص مصر نحو 20 مليار جنيه ( 2.9 مليار دولار) سنويا لدعم البوتاجاز من إجمالي مخصصات دعم الطاقة التي وصلت إلى 128.3 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي .


 
وتستورد مصر نحو 3 ملايين طن من كميات البوتاجاز المستهلكة في السوق المحلية، التي تقدر سنويا بنحو 5.4 مليون طن، فيما توفر المعامل المحلية باقي الكميات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان