رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بيت خبرة أجنبي لتحديد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

بيت خبرة أجنبي لتحديد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

اقتصاد

الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط

بيت خبرة أجنبي لتحديد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

سمر محمد 12 نوفمبر 2013 08:21

كلفت وزارة التخطيط بيت خبرة أجنبي/مصري لتقديم تصور شامل للحد الأدنى للأجور يضم مجموعة من الخبراء، على رأسهم فرانسوابيرون الخبير بمنظمة العمل الدولية والدكتور أحمد السيد النجار الخبير الاقتصادي.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس القومي للأجور مساء أمس بمقر اتحاد الصناعات بالقاهرة، الذي ناقش عدة ملفات منها الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص وقوانين التأمينات الاجتماعية والعمل.


 حضر الاجتماع الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، وبعض ممثلي أطراف الإنتاج أعضاء المجلس، على رأسهم محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات وممثلون عن الغرف التجارية والصناعية ووفد من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة عبد الفتاح إبراهيم.


وتوصل الاجتماع إلى عدد من التوصيات فيما يخص وضع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، ومنها تكليف بيت خبرة أجنبي/مصري لتقديم تصور شامل للحد الأدنى للأجور، يضم خبراء على رأسهم فرانسوابيرون  الخبير بمنظمة العمل الدولية والدكتور أحمد السيد النجار الخبير الاقتصادي وآخرين، مع الاستعانة بكافة الدراسات المطروحة على الساحة والخاصة بملف الأجور، ويتمثل دور هذه اللجنة في إعداد تقرير حول تصور شامل للحد الأدنى للأجور لإقراره في اللقاء المقبل للمجلس يوم 16 ديسمبر.


 وقال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط: إن نظام الأجور في مصر مشوه ويحتاج  إلى إصلاح عاجل، وإن التشريعات العمالية في حاجة ملحة إلى تعديلات حتى نضمن علاقات عمل متوازنة بين كافة الأطراف.


ودعا العربي إلى دعم بيت الخبرة المقترح بكافة الأفكار والدراسات والأبحاث المطروحة على الساحة من أجل الاتفاق على ورقة وقرار محدد في أسرع وقت ممكن.


وأوضح محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات أن أصحاب الأعمال لن يكونوا أبدا ضد مصلحة العامل لأن توفير الحياة الكريمة والآدمية والعادلة للعمل سوف ترفع من رغبته في العمل والإنتاج.


وطالب السويدي بسرعة إعادة هيكلة كافة التشريعات الخاصة بالعمل خاصة المتعلقة بالتأمينات وضرب مثالا بقطاع الغزل والنسيج المنهار وعماله الذين لا يجدون أجورهم نهاية الشهر، كما طالب بسرعة التفاوض والحوار لوجود تشريعات تضمن حقوق  كافة الأطراف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان