رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزير المالية: مصر على استعداد للتعامل مع صندوق النقد

وزير المالية: مصر على استعداد للتعامل مع صندوق النقد

اقتصاد

أحمد جلال وزير المالية المصري

وزير المالية: مصر على استعداد للتعامل مع صندوق النقد

الأناضول 11 نوفمبر 2013 11:52

قال أحمد جلال وزير المالية المصري: إنَّ حكومة بلاده على استعداد للتعامل مع صندوق النقد الدولي، وإن المساعدات التي تلقتها مصر من الدول الخليجية ستعيد الاقتصاد إلى أول الطريق.


وأضاف جلال خلال مؤتمر اقتصادي في القاهرة اليوم الاثنين: "إذا اكتشفنا أن المؤسسات المالية الدولية هي الوسيلة الجيدة لحل المشكلة في مصر، سنلجأ لها ولكن لن يكون هذا هو الهدف في الأساس".


والتقى وزير المالية المصري، بعثة فنية من صندوق النقد الدولي في القاهرة في نهاية أكتوبر الماضي، فيما قالت الوزارة في بيان لها إنَّ اللقاء جاء بناءً على دعوة من الوزارة، للتشاور حول المساعدات الفنية التي يمكن أن يقدّمها الصندوق لمصر في تطبيق منظومة ضريبة القيمة المضافة، وهي ضريبة مركبة يتم فرضها على قيمة الفارق بين تكلفة المنتج وسعر بيعه للجمهور.


ودخلت مصر في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي على مدار عامين للحصول على قرض بمقدار 4.8 مليار دولار، لكن المفاوضات توقفت بعد 30 يونيو الماضي.


وعزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي، في الثالث من يوليو الماضي، بعد عام من وصوله للحكم عبر انتخابات رئاسية نزيهة، إثر تظاهرات حاشدة دعت لها المعارضة في 30 يونيو، فيما برَّر الجيش هذه الخطوة بالاستجابة لما وصفها بـ"الإرادة الشعبية"، لكن مؤيدي مرسي يصفون ما حدث بـ"الانقلاب العسكري".


وقال وزير المالية المصري: إن "تلقي مصر مساعدات بنحو 12 مليار دولار من الدول الخليجية، سيعيد الاقتصاد إلى أول الطريق".


وأضاف: "لا يمكننا أن ندخل في برنامج تقشف.. هذا ليس هدفنا الوحيد، إننا نريد أن ننشط الاقتصاد ونفي بالطلبات الاجتماعية.. هذا هو الطريق الذي اخترناه".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان