رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المالية: لجنة لحل مشكلات المصدرين مع الضرائب والجمارك

المالية: لجنة لحل مشكلات المصدرين مع الضرائب والجمارك

اقتصاد

الدكتور أحمد جلال وزير المالية

حوافز لضمّ القطاع غير الرسمي..

المالية: لجنة لحل مشكلات المصدرين مع الضرائب والجمارك

يوسف إبراهيم 11 نوفمبر 2013 10:37

وافق الدكتور أحمد جلال وزير المالية على تشكيل لجنة مشتركة من مصلحتي الضرائب والجمارك وممثلي المجلس التصديري للملابس الجاهزة لدراسة وحل المشكلات التي تواجه المصدرين مع الجمارك وضرائب المبيعات خاصة المتعلقة بالردّ الضريبي علي مدخلات الإنتاج عند التصدير على أن ترفع تقاريرها لوزير المالية. كما رحَّب الوزير بانضمام ممثلي المجالس التصديرية المختلفة لعضوية اللجنة.

 

وأوضح الوزير أنَّ الحكومة تدرس حاليًا مجموعة من الحوافز والتيسيرات لتشجيع القطاع غير الرسمي على الانضمام الطوعي لمظلّة الاقتصاد الرسمي، واستفادة القطاع غير الرسمي من فرص الحصول علي تمويل من الجهاز المصرفي والتعامل في المناقصات والمزايدات الحكومية والفرص التي ستوفرها التيسيرات الحكومية  لنمو هذا القطاع والذي يعمل به نحو 40% من قوة العمل المصرية.

 

كما وافق وزير المالية خلال لقاء الوزير مع محمد قاسم رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة بحضور عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة العامة، وممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، وفؤاد الخباطي رئيس مصلحة الجمارك، على استعانة مصلحة الضرائب بالخبرة الفنية للمجالس التصديرية في حالات الردّ لسلع وبضائع لم يسبق التعامل فيها، إلى جانب الاستعانة بصور من المستندات المقدمة لصندوق مساندة الصادرات للتحقق من سلامة إجراءات رد الضريبة.

 

بينما أكَّد ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب أنَّ إجراءات الردّ الضريبي تخضع لنظم وقواعد عمل واضحة تشترط تقديم عدد من المستندات الدالة على سداد الضرائب والرسوم المستحقة على المدخلات إلى جانب مستندات تمام التصدير للمنتج النهائي في حين تضع هيئة الرقابة الصناعية معدلات نمطية تستخدم في حساب قيمة الضريبة المستحقة للمصدرين بناءً على نسبة المكون المدفوع عنه الضريبة.

 

وردًّا على ما أثاره محمد قاسم من وجود متأخّرات للمصدرين لدى صندوق مساندة الصادرات مما قد يتطلب تقديم تعزيز إضافي لمخصصات الصندوق للعام المالي الحالي، أكَّد عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة العامة أن إجمالي المنصرف من صندوق المساندة حتي 30 سبتمبر الماضي لم يتجاوز مبلغ 648 مليون جنيه وفي ضوء معدلات الصرف الحالية فإنَّ مخصصات الصندوق بالموازنة العامة والبالغة 3.1 مليار جنيه من المتوقع أن تكفي حتى نهاية العام المالي الحالي. .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان