رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في اجتماع ساخن| "شعبة الإعلان" تصعّد ضد القاهرة.. وتؤكد: المزايدات مخالفة للقانون

في اجتماع ساخن| شعبة الإعلان تصعّد ضد القاهرة.. وتؤكد: المزايدات مخالفة للقانون

اقتصاد

أشرف خيرى، رئيس شعبة الإعلان بغرفة الطباعة والتغليف

في اجتماع ساخن| "شعبة الإعلان" تصعّد ضد القاهرة.. وتؤكد: المزايدات مخالفة للقانون

دعاء محمد 02 فبراير 2017 21:25

شهد اجتماع شعبة الإعلان بغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، اليوم الخميس، بشأن أزمة مزايدة الإعلانات "الآوت دور" مع محافظة القاهرة، مناقشات ساخنة، وإجراءات تصعيدية للشعبة ستقوم بتنفيذها خلال الفترة المقبلة.


وامتنعت محافظة القاهرة عن تجديد تراخيص الإعلانات القائمة على أملاك الدولة بالمحافظة عن سـنة 2017، رغم تعاقدها على تلك الإعلانات مع شركات إعلانات منذ عشر سنوات، ويتم تجديد تلك التراخيص تلقائيا.


كما أجرت محافظة القاهرة الثلاثاء الماضي مزايدة على إعلانات الطرق إلا أنها لم تنجح لعدم تقدم الشركات للمشاركة باستثناء شركة وحيدةبعد إعلان شعبة الإعلان مقاطعة أي مزايدة، ما اضطر المحافظة لإلغائها.


ويعتبر إجراء المحافظة للمزايدة تحديا الحكم القضائي الصادر قبل أيام، والذي يقضي بعدم قانونية إجراء المزايدات في قطاع الاعلان وتخصيص اللوحات الإعلانية بنظام التراخيص، وهو ما أثار غضب شركات الدعاية والإعلان.


 أشرف خيرى، رئيس شعبة الإعلان بغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، قال إن فشل مزاد محافظة القاهرة، تسبب فى إهدار المال العام.


وأضاف خيري، خلال  كلمته بالمؤتمر الصحفي، أن الشعبة قررت الامتناع عن حضور هذه المزايدة الإعلانية غير القانونية، وذلك احتراماً لقرار محكمة القضاء الإداري، مشيراً إلى ضرورة مصادرتها للإعلانات غير المرخصة.


ولفت إلى أن 46 شركة قامت بشراء كراسة الشروط التى وضعتها محافظة القاهرة بالمزايدة العلنية يومى 30 و31 يناير، لإعلانات "الأوت دور" وشركة واحدة فقط اشتركت فى المزايدة العلانية.
 
وأوضح أن المحافظة رفضت استلام أحكام مجلس الدولة، بعد إعلانها بها رسمياً أكثر من مرة قبل طرح المناقصة بمدينة نصر، حيث قامت الشعبة بتحرير محاضر رسمية بقسمى شرطة عابدين ومدينة نصر.


 أما عن كراسة الشروط التي طرحتها محافظة القاهرة في مزايدتها الأخيرة فأشار خيري إلى أنها اشتملت على بنود طاردة للمستثمرين.


 وأضاف أن البند 30 ينص على أن "يكون للمحافظة الحق في إلغاء التراخيص في حال إذا احتاجت المحافظة إلى هذا الموقع تحقيقا للصالح العام دون تعويضات".


 وتابع : "كيف يأمن المستثمر بوضع إعلانات بقيمة 3 أو 4 ملايين في منطقة يمكن أن تقوم الدولة بهدمها في أي لحظة".


واعتبر هذا البند عائقا أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى الدولة في الوقت الحالي إلى تطورها.


ولفت إلى أن محافظة القاهرة رفضت إعلانًا يخص السكة الحديد، لأنه ضد التنسيق الحضارى، متسائلا: أين كان التنسيق الحضاري أثناء القيام بعمل إعلانات فى الجزيرة الوسطى؟

 

وتابع: الشعبة ليست ضد الدولة وتدعم العديد من المشاريع مثل مشروع" صنع في مصر" بالتعاون مع وزارة الصناعة.


وعن الإجراءات التصعيدية، أشار خيري خلال كلمته إلى أن شعبة الإعلان ستقدم بلاغا للنائب العام ضد محافظة القاهرة، مضيفا: "المحافظة تحججت باستخدام نظام المزايدات لتزويد موارد الدولة، لكن الهدف الرئيسي حصولهم على نسبة أعلى من إيراد الإعلانات، التي تصل إلى 6 في المائة".


وأوضح أنه على المدى البعيد هذه الإعلانات التى تقوم المحافظة بمنعها لها دور فى تنشيط المشاريع الصغيرة، وبهذه الطريقه تقوم المحافظة بمحاربة المشاريع المتوسطة والصغيرة.


 ولفت إلي أن  الكراسات  الأخيرة المطروحة للمزايدات تحتوي علي شروط مخالفة للدستور والقانون  تسببت في إهدار المال العام" . 


وأكد أن ممارسات "القاهرة" تمنع تنشيط المشاريع الصغيرة وتحاربها، مما تسبب فى إغلاق بعض الشركات وارتفاع مستوى البطالة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان