رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الإمارات ترسل شحنة بوتاجاز مجانية لمصر ديسمبر المقبل

الإمارات ترسل شحنة بوتاجاز مجانية لمصر ديسمبر المقبل

اقتصاد

ازمة أنابيب الغاز

الإمارات ترسل شحنة بوتاجاز مجانية لمصر ديسمبر المقبل

مصر العربية - متابعات 10 نوفمبر 2013 16:29

قال مصدر مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن الإمارات قررت إرسال شحنة بوتاجاز مجانية لمصر تبلغ حمولتها 40 ألف طن في ديسمبر المقبل، لمساعدة الحكومة على تجاوز أزمة نقص المعروض حاليا.

 

وأضاف المسؤول في تصريح لوكالة الأناضول، أن هيئة البترول المصرية طلبت توريد هذه الشحنة في إطار حزمة المساعدات النفطية المقدمة من الإمارات لمصر.

 

وتقدر قيمة هذه الشحنة شاملة رسوم النقل بـ 40 مليون دولار، حسب المستويات السائدة لسعر البوتاجاز "غاز الطهى" حاليا، والذى يقدر بنحو 900 مليون دولار.

 

وأعلنت الإمارات عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 6.9 مليار دولار من إجمالي مساعدات خليجية تم الإعلان عنها منذ يوليو الماضي بنحو 15.9 مليار دولار.

 

وتشهد العديد من المحافظات المصرية أزمة حادة في البوتاجاز مع تناقص الكميات الموردة من جانب هيئة البترول وشركاتها.

 

وقال المسؤول في هيئة البترول الذى طلب عدم ذكر اسمه ،: " نتوقع انحسار الأزمة بنهاية الاسبوع الجاري".

 

كان محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، قال في مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي، إن الوزارة زادت كميات البوتاجاز بنسبة 30%، لتصل إلى 1.3 مليون أسطوانة يوميا، منذ بداية الأسبوع الماضي، بينما تبلغ حاجة السوق مليون أسطوانة.

 

لكن حسام عرفات، رئيس شعبة تجارة المواد البترولية، في اتحاد الغرف التجارية المصرية، قال في اتصال هاتفي :" السوق تحتاج لفترة زمنية لاستيعاب الكميات الجديدة من البوتاجاز".

 

وتخصص مصر نحو 20 مليار جنيه سنويا لدعم البوتاجاز من إجمالي مخصصات دعم الطاقة التي بلغت 128.3 مليار جنيه ( 18.6 مليار دولار) خلال العام المالي 2012/2013، المنتهي في 30 يونيو سنويا.

 

وتستورد الحكومة المصرية نحو 3 ملايين طن من كميات البوتاجاز المستهلكة في السوق المحلية التي تقدر سنويا بنحو 5.4 مليون طن، فيما توفر المعامل المحلية باقي الكميات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان