رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حقيقة دعم التموين لكيلو اللحم السوداني بـ 35 جنيها

حقيقة دعم التموين لكيلو اللحم السوداني بـ 35 جنيها

اقتصاد

اللحم السوداني

حقيقة دعم التموين لكيلو اللحم السوداني بـ 35 جنيها

محمد المرسي 01 فبراير 2017 11:10

رغم إعلان وزير التموين والتجارة الداخلية اللواء محمد علي مصيلحي، دعم الوزارة لكيلو اللحم السودانى المستورد بـ 35 جنيها، إلا أن موردين  أكدوا أن أسعار كيلو اللحم السوداني بتكاليف نقله يتراوح سعره بين 35 إلى 40 جنيها.

 

وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية، كميات كبيرة من اللحوم السودانية داخل المجمعات الاستهلاكية والعربات المبردة بأسعار تصل إلى 75 جنيها للكيلو.

 

وقال حسن فتح الله، المستشار الزراعي لرئيس الأوغندي وأحد موردي اللحوم للسوق المصري، إن تكلفة كيلو اللحم السوداني يتراوح بتكاليف النقل للسوق المصرى بين 2.5 دولار إلى 4 دولارات للكيلو وتختلف الأسعار حسب كمية الدهن الموجودة في اللحوم الموردة.

 

وأضاف في تصريحاته لـ"مصر العربية" أن أسعار اللحوم السوداني منخفضة أسعارها مقارنة باللحم الأوغندي خاصة أن اللحم الأوغندي يصل سعره  إلى 5 دولارات بسبب أن كمية الدهون الموجودة به لا تتعدى الـ 3% مقارنة بنظيرتها في أفريقيا.

 

وأكد أن الجانب الأوغندي عرض على الحكومة المصرية العام الماضي توريد لحوم ذات جودة عالية وبسعر يتماشي مع سعر اللحم السوداني ولكن الحكومة المصرية رفضت، بسبب إعلان وزير التموين والتجارة الداخلية آنذاك عقد صفقة ممتدة مع شركة الاتجاهات السودانية تتيح لها بتوريد  800 ألف رأس ماشية.

 

من جانبه، قال العربي طالب، رئيس اتحاد مفتشي التموين، إن أسعار اللحم السوداني التى تقوم وزارة التموين بضخه مرتفعة مقارنة بالأسعار الخارجية، مشيرا إلى أن الوزارة لا داعي لها لتحريك أسعار اللحم في الفترة الحالية، خاصة وان وزير التموين السابق عقد اتفاقية طويلة الأجل بتورديد 800 ألف رأس ماشية على 3 سنوات.

 

وأشار في تصريحات لـ "مصر العربية" أن أسعار التوريد ثباته عند مستوى الـ 40 جنيها وفقا لنص العقد المبرم بين الطرفين، موضحا أن شركة المصرية لتجارة اللحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين تريد بكافة السبل الحصل على مزيد من الأرباح على حساب المواطنين.

 

ومن جهته، قال إبراهيم عامر، متحدث التموين، إن وزارة التموين تدعم كيلو اللحم السوداني الذي يباع في المجمعات بـ 75 جنيها بنحو 35 جنيها في الكيلو الواحد، مشيرا إلى أن تحرير أسعار الصرف أحدث زيادة في الأسعار .

 

وأوضح في تصريحات لـ "مصر العربية" أن الوزارة تضخ أكثر من 300 رأس ماشية في المجمعات الاستهلاكية لتوفير احتياجات المواطنين، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد ثباتا في أسعار اللحوم ولن يتم تغير أسعارها كما يدعي البعض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان