رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"المالية" تقترض 4.5 مليار جنيه بموجب 3 سندات

المالية تقترض 4.5 مليار جنيه بموجب 3 سندات

اقتصاد

وزارة المالية

"المالية" تقترض 4.5 مليار جنيه بموجب 3 سندات

أحمد زغلول 10 نوفمبر 2013 14:19

يطرح البنك المركزى غدًا الاثنين، نيابة عن وزارة المالية، سندًا صفريًا بقيمة 1.5 مليار جنيه لأجل 18 شهرًا ،فى إجراء تستهدف الحكومة من وراءه مواجهة عجز الموازنة العامة للدولة من خلال استخدام أساليب مستحدثة وتنويع طرق الاقتراض.

وفى السياق نفسه يطرح البنك المركزى لصالح الخزانة العامة للدولة سندين تقليدين أحدهما لأجل 5 أعوام بقيمة 1.5 مليار جنيه والثانى لأجل 10 سنوات بقيمة 1.5 مليار جنيه، لتصل القيمة الإجمالية للسندات التى تطرح اليوم 4.5 مليار جنيه.

 

وتحاول الحكومة من خلال التوسع فى طرح السندات وأذون الخزانة مواجهة عجز الموازنة العامة للدولة والذى يقدر أن يتجاوز مستوياته للعام الماضى والتى بلغت 140 مليار جنيه، ومن خلال السيولة التى توفرها "المالية" من طروحات السندات تقوم باستكمال مشروعات تحاول تنفيذها من أجل دعم النمو الاقتصادى.

 

وأكد مصدر مسؤول بالبنك المركزى أن السندات صفرية الكوبون ذات أجل 18 شهرًا، لتلبية احتياجات البنوك من خلال توفير أدوات تساعد في توفيق آجال محافظ الاستثمار لديها، ولسد فجوات منحنى عائد الأوراق المالية الحكومية لتكون نقطة وصل بين أذون الخزانة قصيرة الأجل وسندات الخزانة متوسطة وطويلة الأجل، وهو ما يخدم تسعير الأوراق المالية الحكومية ويزيد من سيولتها.

 

وأضاف أن عملية طرح سندات صفرية الكوبون تأتي في إطار خطة تنويع مصادر التمويل لدى الحكومة وتوسيع قاعدة المستثمرين، والتي تستهدف تخفيض تكلفة الدين العام وتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان