رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحكومة توقف عمليات السحب على المكشوف

الحكومة توقف عمليات السحب على المكشوف

اقتصاد

وزارة المالية المصرية

الحكومة توقف عمليات السحب على المكشوف

متابعات 29 يناير 2017 23:33

أكد سامى خلاف، رئيس قطاع الدين بوزارة المالية، إن الحكومة المصرية أوقفت عمليات السحب على المكشوف نهائيًّا من البنك المركزى؛ نظرًا لعدم الحاجة إليها.


وقال خلاف، فى تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر الإعلان عن نتائج جولة السندات، اليوم: لدينا فائض الآن لا يجعل الأمر عسيرًا فى تدبير النفقات، ولا سيما بعد أن تدفقت على مصر عدد من التمويلات الدولارية.

 

وأضاف خلاف أن الخزانة العامة لم تتسلم بعدُ قيمة الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى، وكذلك بنك  التنمية الأفريقى، وهو ما يعني أن الوضع سيتحسن أكثر فى تدبير النفقات خلال المرحلة المقبلة، مما يدعم اتجاه الوزارة لوقف عمليات السحب على المكشوف.

 

وتابع أن قيمة ما تم توريقه من الحساب المكشوف خلال المرحلة الماضية، بلغت 250 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه بتوريق هذه المبالغ تمت تغطية الحساب المكشوف بالكامل، ولا توجد حالات توريق خلال ما تبقَّى من العام المالى الحالي.

 

جدير بالذكر أن عمليات السحب على المكشوف تعد وسيلة لتمويل النفقات، فى حال تعثُّر طرح الأذون وسندات الخزانة، لكنها مقيَّدة وفقًا للقانون بحدود 10% من متوسط الإيرادات خلال 3 سنوات، وهو ما تجاوزته مصر خلال السنوات الثلاث الماضية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان