رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

السياحة ترفض تحصيل دولار من نزلاء الفنادق

السياحة ترفض تحصيل دولار من نزلاء الفنادق

اقتصاد

سياح أجانب-ارشيف

عن كل ليلة..

السياحة ترفض تحصيل دولار من نزلاء الفنادق

القاهرة - الاناضول 09 نوفمبر 2013 17:31

قال مسؤول حكومى بارز فى وزارة السياحة المصرية إن الوزارة ترفض فرض رسم دولار على كل سائح وافد لمصر لصالح وزارة الآثار  لإستكمال الاعمال الإنشائية للمتاحف فى الوقت الحالى جراء إنخفاض حركة السفر الوافدة منذ يوليو/ تموز الماضى .

 

وأرجع المسؤول السياحى رفض فرض رسوم على السائحين الوافدين لمصر فى الوقت الحالى إلى الظروف التى تعيشها الفنادق المصرية جراء ضعف الاشغالات حيث لا تتجاوز فى منطقتى البحر الاحمر شرق مصر عن 35% بنهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضى وفى وجنوب سيناء شمال شرق مصر عن 33% .

 

وبلغ عدد السياح الوافدين لمصر خلال الفترة يناير كانون ثان/ أغسطس/ آب العام الجارى 7.2 مليون وافد بإيرادات 5.3 مليار دولار بتراجع 13% عن نفس الفترة من العام الماضى.  

 

وقال وزير الدولة للآثار محمد ابراهيم إن فرض دولار عن كل ليلة يقضيها السائح بمصر اتفاق تم توقيعه أثناء حكومة   هشام قنديل الأولى ،  مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفة الفنادق المصرية للمساهمة فى إستكمال الاعمال الانشائية بالمتحف المصرى الكبير.

 

وكشف مصدر بارز بوزارة الآثار المصرية أن إيرادات وزارة الآثار حققت 16% نموا خلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسى حيث بلغت إيرادات الوزارة 488 مليون جنيه مقابل 421 مليون جنيه خلال العام المالى 2011/2012 جراء تحسن حركة التوافد السياحى خلال فترة حكم الرئيس المعزول .

 

وقال المسؤول أن إيرادات وزارة الآثار خلال الربع الاول من العام الجارى لم تتجاوز 15 مليون جنيه وتشير التوقعات إلى استمرار إنخفاض الايرادات خلال الربع الثانى وعدم تجاوزها 20 مليون جنيه .

 

واشار إلى أن وزارة الآثار بحاجة ماسة لدعم الدولة خلال الفترة الحالية حيث تبلغ أجور موظفيها شهريا نحو 59 مليون جنيه فضلا عن نحو مليار جنيه مديونية على قطاع المشروعات بالوزارة لصالح المالية وشركات المقاولات بواقع 800 مليون للأولى و300 للثانية .

 

وأضاف أن ضعف الايرادات المالية لوزارة الآثار سيعمل على تأخر الانتهاء من المتحف الكبير غرب القاهرة إلى مابعد 2015 حيث كانت الدولة تعتزم الانتهاء منه وافتتاحه خلال هذا العام .

 

وتوقع المسؤول تجاوز التراجع فى الإيرادات خلال النصف الثانى بأكثر 80% مقارنة بإيرادات تجاوزت 200 مليون جنيه خلال النصف الاول من فترة حكم الرئيس المعزول .

 

وقال إن هناك مفاوضات جارية لزيادة قرض مؤسسة التعاون اليابانية " الجايكا" حيث تمول المؤسسة نحو 50% من قيمة إنشاء المشروع والتى تبلغ نحو 750 مليون دولار.

 

وقال وزير الأثار المصري  محمد ابراهيم  فى تصريح مقتضب لوكالة الاناضول " مفاوضاتنا مستمرة مع الجايكا" لزيادة قيمة القرض للانتهاء من المشروع فى الوقت المحدد له ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان