رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

35 ألف طن شحنة بوتاجاز تصل ميناء الإسكندرية

35 ألف طن شحنة بوتاجاز تصل ميناء الإسكندرية

اقتصاد

شحنة بوتاجاز

بنهاية نوفمبر الجاري..

35 ألف طن شحنة بوتاجاز تصل ميناء الإسكندرية

الأناضول 09 نوفمبر 2013 12:08

قال مسؤول بارز فى الهيئة العامة للبترول، اليوم السبت، إن الهيئة خصصت 50 مليون دولار لتمويل استيراد شحنات بوتاجاز عاجلة خلال الشهر الجارى لسد احتياجيات البلاد.

وأضاف المسؤول، خلال اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن جزءًا من هذا المبلغ (32 مليون دولار تحديدًا) سوف يخصص لاستيراد شحنة بوتاجاز من الجزائر بنحو 35 ألف طن، من المقرر أن تصل إلى ميناء الإسكندرية (شمال مصر) بنهاية الشهر الجارى .

 

وأضاف المسؤول، والذى رفض ذكر اسمه، أن الهيئة العامة للبترول ستعمل على استيراد شحنة أخرى إضافية من البوتاجاز من السوق الفورية، من خلال المخصصات المتبقية والمقدرة بنحو 18 مليون دولار.

 

جدير بالذكر أن الدولة تخصص نحو 20 مليار جنيه سنويا لدعم البوتاجاز من إجمالى مخصصات دعم تقدر بـ128 مليار جنيه سنويًا.

 

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن بعض المحافظات لا تزال تعاني من اختناقات نتيجة زيادة معدل الاستهلاك في أسطوانات البوتاجاز.

 

كما أكد أن الطلب على البوتاجاز بدأ فى الاستقرار مع ارتفاع المعروض من جانب هيئة البترول وشركاتها، بفضل زيادة الكميات المستوردة.

 

وحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول أمس، فقد دخلت ناقلتان محلمتان بالبوتاجاز ميناء السويس خلال اليومين الماضيين حمولتهما 11 ألف طن مع وجود مخزون بوتاجاز عائم بميناء السويس يبلغ حوالى 36.5 ألف طن .

 

وتستورد مصر نحو 3 ملايين طن من كميات البوتاجاز المستهلكة فى السوق المحلى والتى تقدر سنويا بـ5.4 مليون طن فيما توفر المعامل المحلية باقى الكميات.

 

وفي نفس السياق، تحمل الحكومة تجار السوق السوداء مسئولية نقص كميات الغاز المطروحة وتوجيها لانشطة غير مقننة مثل مزراع الدواجن وقمائن الطوب.

 

وكان شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، قد اكد امس فى بيان صحفى انتظام تعاقدات استيراد البوتاجاز بمينائى الاسكندرية والسويس، معللا ذلك إلي تأخر دخول ناقلات البوتاجاز المستورد فى نهاية أكتوبر الماضى إلى إضطراب الأحوال الجوية فى موانئ البحر المتوسط، ما ساهم فى تفاقم المشكلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان