رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

مصر توقِّع 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز

باستثمارات تفوق 100 مليون دولار..

مصر توقِّع 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز

الأناضول 08 نوفمبر 2013 17:57

وقع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، 5 اتفاقيات جديدة لهيئة البترول للبحث عن البترول والغاز مع شركتى "ترانس جلوب انيرجى" الكندية و"فيجاس" اليونانية.

وذكر وزير البترول المصرى فى بيان صحفى صدر صباح اليوم الجمعة، أن هذه المناطق تقع غرب غزالات بالصحراء الغربية وجنوب شرق وجنوب غرب غارب بالصحراء الشرقية وشرق لاجيا بسيناء.

وحسب البيان فإن استثمارات هذه الشركات تبلغ فى حدها الأدنى 115.5 مليون دولار ومنح توقيع حوالى 41 مليون دولار لحفر 72 بئرا .

وأوضح الوزير أن توقيع الاتفاقيات الخمس يأتى فى اطار الـ 21 اتفاقية بترولية التى تم إصدار قرارات بقوانين بشأنها وتم البدء في توقيعها مع الشركات العالمية الاسبوع الماضي بتسع اتفاقيات وذلك لأول مرة منذ عام 2010 .

وتهيمن الشركات الأجنبية على قطاع الطاقة في مصر أكبر منتج للنفط في افريقيا خارج منظمة أوبك وثاني أكبر منتج للغاز بعد الجزائر.

وقال المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية ان اجمالى عدد الاتفاقيات البترولية الموقعة حتى الآن مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز يصل الى 14 اتفاقية باجمالي استثمارات 585 مليون دولار ومنح توقيع حوالى 91 مليون دولار لحفر 87 بئرا .

ومن المقرر حسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية التوقيع على الاتفاقيات المتبقية تباعا.

وأعرب الوزير المصري أن تنعكس هذه الاتفاقيات ايجابا على زيادة البلاد من البترول والغاز، مؤكدا على أهمية جذب المزيد من الشركات العالمية للبحث والاستكشاف في المناطق الواعدة لتأمين احتياجات مصر الحالية والمستقبلية من البترول والغاز محلياً و تقليل الاستيراد.

وتسعى الحكومة المصرية الى أن تجذب الاستثمارات الجديدة وتعزيز الاستثمارات القائمة لتحقيق اكتشافات بترولية جديدة تلبى احتياجات البلاد المتنامية من الوقود.

وتراجع إنتاج مصر في السنوات الأخيرة وانخفض إنتاج النفط في يناير كانون الثاني الماضي ثلاثة % على أساس سنوي وفقا لبيانات حكومية بينما تراجع إنتاج الغاز 9% %.

وتفيد نشرة ميدل ايست ايكونوميك سرفي أن إنتاج النفط بلغ أدنى مستوياته في ثلاث سنوات وأن إنتاج الغاز بلغ أدنى مستوياته في خمس سنوات ليصل إلى 5.4 مليار قدم مكعب يوميا مقابل 7 مليار قدم مكعب فى 2007.

وزاد  استهلاك مصر للنفط بمقدار الثلث في السنوات العشر الماضية وتجاوز حجم الإنتاج منذ عام 2008

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان