رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مسؤول: السعودية ترسل شحنتين من البوتاجاز مجانًا لمصر

بقيمة 75 مليون دولار..

مسؤول: السعودية ترسل شحنتين من البوتاجاز مجانًا لمصر

الأناضول 08 نوفمبر 2013 17:53

قال مسؤول بارز في الهيئة المصرية العامة للبترول اليوم الجمعة، إن السعودية سترسل شحنتين من البوتاجاز "غاز الطهى" مجانا لمصر خلال الشهر الجاري.


وذكر المسؤول أن حمولة الشحنتين تقدر بـ 70 الف طن من المقرر أن تصل أولهما لميناء السويس يوم الثلاثاء المقبل والأخرى بنهاية الشهر، وقدر المسؤول قيمة الشحنتين بـ 75 مليون دولار.

واعلنت السعودية تقديم مساعدات ومنح لمصر بقيمة 5 مليارات دولار من بينها منحة وقود بـ 2 مليار دولار بعد عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسى فى 3 يوليو الماضي.

ومن المقرر ان ينتهى أمد هذه المساعدات بحلول 31 من ديسمبر المقبل حسب تصريحات سابقة لمسؤولين بوزارة البترول المصرية.

وقال مسؤول هيئة البترول المصرية والذى فضل عدم ذكر هويته إن هذه الشحنات سوف تسهم في تخفيف حدة أزمة البوتاجاز الحالية فى مصر.

وتعانى مصر حاليا من ازمة حادة فى توافر كميات ملائمة من البوتاجاز المستخدم فى عمليات الطهى وقفز سعر الأنبوية الواحدة من 10 جنيهات إلى 60 جنيها في السوق السوداء.

وتحمل الحكومة تجار السوق السوداء مسؤولية نقص كميات الغاز المطروحة وتوجيها لأنشطة غير مقننة مثل مزراع الدواجن وقمائن الطوب.

وتخصص مصر نحو 20 مليار جنيه سنويا لدعم البوتاجاز من إجمالي مخصصات دعم تقدر بـ128 مليار جنيه سنويا.

وأكد المهندس شريف اسماعيل، وزير البترول، والثروة المعدنية المصرى فى بيان صحفى صدر اليوم انتظام تعاقدات استيراد البوتاجاز بمينائى الاسكندرية والسويس، مشيرا إلى وجود مخزون بوتاجاز عائم بميناء السويس يبلغ حوالى 36.5 ألف طن .

وحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول المصرية فقد دخلت ناقلتان تحملان البوتاجاز إلى ميناء السويس خلال اليومين السابقين وحمولتهما 11 ألف طن .

وأرجع شريف تأخير دخول ناقلات البوتاجاز المستورد في نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي  نتيجة لاضطراب الأحوال الجوية في موانئ البحر المتوسط  مما ساهم في تفاقم المشكلة.

وأشار إلى ان هذا التأخير نتج عنه قصور لفترة زمنية محددة تم استغلالها من قبل الوسطاء لتحقيق أرباح غير مشروعة وخلق سوق سوداء.

وذكر الوزير المصري في البيان أن "مشكلة البوتاجاز بدأت فى الانحسار تدريجياً بعد ضخ كميات إضافية".

وتستورد مصر نحو 3 ملايين طن من كميات البوتاجاز المستهلكة فى السوق المحلى والتى تقدر سنويا بـ5.4 مليون طن فيما توفر المعامل المحلية باقى الكميات.

وقال الدكتور حسام عرفات رئيس شعبة تجارة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية ان الازمة قد تنحسر خلال الاسبوع الجارى فى حال زيادة الكميات.

واشار إلى ان الازمة الحالية ترجع إلى نقص المعروض والذى تزامن معه زيادة مطردة فى الطلب نتيجة انخفاض درجات الحرارة، مطالبا بضرورة التنسيق الكامل مع الجهات المعنية لتشديد الرقابة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان