رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

مصر تشتري 60 ألف طن قمح روماني

مصر تشتري 60 ألف طن قمح روماني

اقتصاد

محمد أبو شادى وزير التموين

بتكلفة بلغت 18 مليون دولار..

مصر تشتري 60 ألف طن قمح روماني

الأناضول 07 نوفمبر 2013 09:16

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، 60 ألف طن من القمح من رومانيا، بسعر 300 دولار و23 سنت للطن الواحد شاملا نولون الشحن، وبذلك تبلغ تكلفة الشراء أكثر من 18 مليون دولار.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان صحفي صدر اليوم الخميس، "إن الكميات المشتراة تمت من خلال مناقصة عالمية سيتم شحنها في الفترة من بداية ديسمبر المقبل، ولمدة 10 أيام.


وبتعاقد اليوم الخميس، يصل إجمالي ما اشترته هيئة السلع التموينية من القمح منذ 18 يوليو الماضي 1.73 مليون طن.
وهيئة السلع التموينية هي المشترى الحكومي الرئيسي للقمح في مصر.


وقالت هيئة السلع التموينية، "إن مناقصة الخميس هي رقم 12، التي تم طرحها لشراء القمح خلال 2013 ، والعاشرة منذ يوليو الماضي".


وقال محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، فى البيان: "إن الوزارة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول، وليس دولة بعينها؛ حيث يتم الاستيراد من أمريكا وروسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وغيرها".


 وأضاف أبو شادي أن، " إرساء المناقصة، يتم علي العروض الأكثر جودة والأقل سعرا، وأن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية".
و تعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث تشتري حوالي 10 ملايين طن سنويا من الأسواق الدولية، وتستخدم خليطا من القمح المحلي والمستورد لبرنامجها للخبز المدعوم.


وقال وزير التموين المصري،  في تصريحات نهاية سبتمبر الماضي، "إن مخزون بلاده من القمح يكفي حتي 17 فبراير المقبل، وإن الحكومة تسعى لأن يكون لديها مخزون يكفي حتى نهاية مارس 2014".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان