رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

مصر تتراجع عن برنامج تحفيز سياحي

مصر تتراجع عن برنامج تحفيز سياحي

اقتصاد

سياح

بسب تحذيرات السفر...

مصر تتراجع عن برنامج تحفيز سياحي

الأناضول 06 نوفمبر 2013 14:11

قال مسؤول بارز في السياحة المصرية" target="_blank">وزارة السياحة المصرية، إن الوزارة تراجعت عن برنامج تحفيز أطلقته بداية سبتمبر الماضي، لعدم تحقيقه النتائج المرجوة، بسبب استمرار تحذيرات السفر إلى مصر من جانب العديد من الدول الأوربية، وارتفاع تكلفة البرنامج.

 
وأضاف المسؤول، أن البرنامج كان يضمن تقليل تكلفة رحلة الطيران الشارتر (العارض) للمنظم السياحي الأجنبي، بحيث تحصل الطائرة القادمة لمصر على 150 دولار لكل مقعد شاغر، بحد أقصى 5 آلاف دولار للطائرة، إذا حققت نسب امتلاء تتراوح بين 40% و94% من إجمالي الرحلة.
 
وكانت نسبة التحفيز السابقة، تمنح الطائرة دعما للمقاعد الشاغرة التي تتراوح نسب الامتلاء بها بين 65% و94%.
 
وقال المسؤول في وزارة السياحة:" رغم اتساع شريحة التحفيز لتطال عدد أكبر من المقاعد الشاغرة برحلات الشارتر بداية من سبتمبر الماضي، إلا أن ذلك لم يساهم في تنشيط حركة الوافدين، بعد أن حقق هذا الشهر تراجعًا بنحو 80% في الوافدين لمصر، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".
 
ووفقا لالسياحة المصرية" target="_blank">وزارة السياحة المصرية، فقد تم تخصيص نحو 15 مليون دولار (103 مليون جنيه)، خلال العام الجاري لدعم برامج تحفيز الطيران الشارتر.
 
وقال مصدر مسؤول في الهيئة العامة للتنشيط السياحي:" نواجه صعوبات كبيرة في التسويق لمصر في ظل الأحداث الجارية والتظاهرات المستمرة فضلا عن استمرار حالة الطوارئ وحظر التجوال، خاصة في المناطق الداخلية بالقاهرة والإسكندرية وأسوان والأقصر".

 
وأضاف المسؤول، أن "وسائل الإعلام تنقل ما يجرى بمصر لحظة بلحظة للمشاهد الأوروبي، الذي يهتم بالوضع السياسي المصري".
 
ويمثل السوق الأوروبي لمصر نحو 72% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة سنويًا، حسب بيانات السياحة المصرية" target="_blank">وزارة السياحة المصرية.
 
وقال المسؤول في هيئة التنشيط السياحي إن الدول الأوروبية لم ترفع تحذيرات السفر لمصر، وإنما قللت درجات اللون من الأحمر إلى البرتقالي، وهو ما يعنى أن السائح يأتي لمصر على مسؤوليته الخاصة، مما يضاعف من التأمين عليه فضلا عن الغرامات التي تفرضها الحكومات على شركات السياحة المنظمة لمثل هذه الرحلات إلى أسواق توصف بعدم الاستقرار.
 
وأضاف:" نستبعد تعافى حركة السياحية خلال الموسم الشتوي الحالي.. مصر مرفوعة من البرامج التسويقية لدى العديد من شركات السياحة العالمية، فضلا عن تغيير طائرات الطيران الشارتر لوجهاتها إلى مقاصد أخرى في المنطقة خاصة جزر الكناري غرب أفريقيا".
 
لكن هشام زعزوع وزير السياحة المصرية، قال في تصريحات على هامش مشاركته في فعاليات بورصة لندن السياحية أمس الثلاثاء، إنه متفائل بعودة السياحة إلى معدلاتها الطبيعية خلال العام المقبل 2014.
 
وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه ( 9.8 مليار دولار).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان