رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأردن يبحث شراء غاز قطري لتعويض فاقد إمدادته من مصر

الأردن يبحث شراء غاز قطري لتعويض فاقد إمدادته من مصر

اقتصاد

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد

بعد خسائر قدرها 5 مليارات دولار..

الأردن يبحث شراء غاز قطري لتعويض فاقد إمدادته من مصر

الأناضول 06 نوفمبر 2013 13:50

قال الطاقة" target="_blank">وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد، اليوم الأربعاء، إنه سيلتقي نظيره القطري محمد بن صالح السادة، خلال وقت قريب، لبدء مباحثات مهمة بشأن استيراد الغاز المسال، لتعويض الفاقد من الغاز المصري.

 

وفي ظل تعاظم خسائر الأردن بسبب توقف إمدادات الغاز المصرية، التي وصلت إلى 5 مليارات دولار، نتيجة تفجيرات متتالية بأنبوب الغاز الناقل، بات الأردن مجبرا على البحث عن أسواق جديدة لشراء الغاز، والذي يعد المادة الأقل تكلفة لتشغيل محطات توليد الكهرباء الأردنية.

 

وأضاف الوزير، أن الحكومة الأردنية تستهدف عددا من المشروعات الحيوية لتنويع مصادر الطاقة، ومن المشروعات تلك الخاصة بالغاز.

 

ووقع الأردن الأسبوع الماضي، اتفاقيتين لإنشاء ميناءين لاستقبال الغاز المسال في منطقة العقبة، منفذه البحري الوحيد، بتكلفة 90 مليون دولار.

 

وقال الوزير الأردني: "نركز على التوسع في عمليات الاستكشاف التي تتم حاليا، خاصة في حقل الريشة الغازي"، والذي تنفذه شركة بتروليوم ويقع في شرق البلاد.

 

ومؤخرا طرح الأردن عطاء لاستيراد 1.030 مليون طن من الغاز والمشتقات النفطية المختلفة منها 200 ألف طن غاز لفترة الشتاء.

 

وتقدر احتياجات الأردن في ظل انقطاع الغاز المصري بأكثر من 6 آلاف طن من الديزل، و5 آلاف طن وقود ثقيل، وبقيمة تصل إلى 9.87 مليون دولار يوميا، وبما يزيد على 296.1 مليون دولار شهريا .

 

وبلغت كميات المشتقات النفطية التي استوردتها شركة مصفاة البترول الأردنية، الحكومية، العام الماضي 2012 حوالي 3.7 مليون طن، مقارنة بحوالي 2.8 مليون طن لعام 2011 وذلك لتأمين متطلبات توليد الكهرباء بسبب انقطاع الغاز المصري.

 

فيما بلغت كميات الغاز المسال التي تم استيرادها العام الماضي حوالي 284.1 ألف طن مقابل 291 ألف طن لعام 2011.


وتؤكد بيانات حكومية أن الأردن يمتلك احتياطات ضخمة من مصادر الطاقة المختلفة، خاصة الصخر الزيتي واليورانيوم، حيث يمثل اليورانيوم في الأردن ما نسبته 2% من مخزون العالم.

 

ويحتل الأردن المرتبة الرابعة عالميا من حيث الاحتياطي المؤكد من الصخر الزيتي والذي يقدر بحوالي 70 مليار طن.

 

وبحسب الدارسات التي أجريت فإن الصخر الزيتي في الأردن يحتوي على نسبة تتراوح بين 10 إلى 13% من النفط الخام والمنتجات الأخرى، مثل الغاز والكبريت .

 

وقال الطاقة" target="_blank">وزير الطاقة الأردني، في تصريحات صحفية أمس، إن الحكومة ستعد قريبا، استراتيجية خاصة لترويج مناطق استكشاف النفط والغاز في الأردن بهدف جذب الشركات الكبرى.

 

وتشكل فاتورة الطاقة العبء الأكبر الذي يعاني منه الاقتصاد الأردني حيث بلغت حوالي 2.3 مليار دولار للنصف الأول من العام الحالي.

 

ويستورد الأردن كامل احتياجاته من النفط الخام من السعودية، وهي دولة غير منتجة للنفط إطلاقا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان