رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انخفاض معدل الدخل اليومي للفرد إلى 2 دولار بغزة

انخفاض معدل الدخل اليومي للفرد إلى 2 دولار بغزة

اقتصاد

فقراء غزة-ارشيف

انخفاض معدل الدخل اليومي للفرد إلى 2 دولار بغزة

غزة- وكالات 05 نوفمبر 2013 17:05

قالت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة، إن تفاقم الأوضاع الإنسانية تسبب بانخفاض معدل دخل الفرد اليومي بالقطاع إلى 2 دولار وهي أقل معدلات فى العالم.

 

وحذرت اللجنة على لسان رئيسها النائب المستقل "جمال الخضري" من تصاعد آثار الحصار بشكل متزايد، ما يستدعي حراكا دولياً لكسره.

 

وأوضح الخضري في بيان صحفي وصل "الأناضول" نسخةً منه اليوم الثلاثاء، أن الحصار يطال حياة الغزيين في المناحي المختلفة، وأدى لانضمام آلاف العمال لقائمة البطالة وارتفاع نسبة الفقر بسبب عدم سماح إسرائيل بإدخال مواد البناء للمؤسسات الدولية والقطاع الخاص في غزة.

 

ومؤخراً علقت إسرائيل قرار السماح بدخول مواد البناء لقطاع غزة بعد منعٍ دام لست سنوات، في أعقاب اكتشاف نفق عسكري للمقاومة يمتد من داخل الأراضي الحدودية الشرقية لقطاع غزة إلى الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

 

وأكدّ أن مبررات "إسرائيل" لاستمرار الحصار يجب أن تواجهها الدول العربية والعالم بالاتفاقيات الدولية واتفاقية جنيف التي تؤكد أن الحصار بكل تبعاته مخالف لنص هذه الاتفاقيات.

 

وطالب الخضري، بإيجاد حلول سريعة لإعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في غزة، والتي أكد أن توقفها عن العمل يترك آثاراً سلبية غاية في الخطورة على القطاع الصحي وعمل البلديات والقطاعات الهامة المختلفة.

 

ولم تستجب الحكومة في رام الله، لطلب الطاقة بغزة بإلغاء كل الضرائب المضافة على الوقود الصناعي، وهو الأمر الذي أوقف شراء السولار الصناعي الإسرائيلي ما أدى لتوقف عمل المحطة بشكل كامل.

 

ويعاني قطاع غزة من أزمة خانقة في انقطاع الكهرباء تقترب من عقدها الأول منذ قصف طائرات الاحتلال لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة صيف عام 2006، حيث يقطع التيار يوميا 8 ساعات عن كل بيت.

 

وبعد نفاد الوقود الوارد عبر الأنفاق، تفاقمت أزمة الكهرباء بغزة، وامتدت ساعات القطع لأكثر من 12 ساعة، وتقول المحطة إنها قابلة للتفاقم في الساعات القليلة القادمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان