رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رغم تطمينات السيسي.. خبراء: 3 أسباب تجبر الحكومة على رفع سعر "رغيف العيش"

رغم تطمينات السيسي.. خبراء:  3 أسباب تجبر الحكومة على رفع سعر  رغيف العيش

اقتصاد

السيسي- طابور على مخبر عيش بلدي

رغم تطمينات السيسي.. خبراء: 3 أسباب تجبر الحكومة على رفع سعر "رغيف العيش"

محمد موافي 08 ديسمبر 2016 15:43

"لا مساس بسعر رغيف الخبز سواء حاليًا أو مستقبلًا.. سعر  الرغيف الواحد كان يتكلف 35 أو 40 قرشًا، وبعد التعويم أصبح يكلف الدولة بين 55 إلى 60 قرشا، وعلى رغم  من ذلك لن يمس نهائيًا". بهذه الكلمات خرج علينا الرئيس عبد الفتاح  السيسي لينفي ما تردد حول  عزم الحكومة تحريك سعر الرغيف.

 

ورغم تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي على عدم  تحريك سعر  رغيف الخبز، إلا أن خبراء أكدوا وجود أسباب تدفع الحكومة لرفع سعر رغيف الخبز المقدم للمواطنين أولها استكمال تنفيذ خطة الإصلاح التى حددها  صندوق النقد الدولي، ارتفاع تكاليف النقل والمواصلات بعد تحريك سعر الوقود، فضلا عن زيادة  التكلفة الاستيرادية بعد تعويم الجنيه ووصول الدولار لمستويات قياسية في السوق المحلي.

 

 تراوح سعر الدولار في الشراء بين 17.90 إلي 18.08 جنيه في البنك بنما تراوح البيع حاليا بين  18 إلي 18.45 جنيها للبيع.

 

 

 الدكتور نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق، قال إنه من الصعب على الحكومة المصرية الاستمرار في تقديم رغيف الخبز للمواطنين بـ 5 قروش في ظل  اتخاذ البنك المركزى قرارا بتعويم الجنيه وترك العملات الأجنبية لآليات العرض والطلب.

 

وأضاف فى تصريحاته لـ "مصر العربية" أن كل المخبوزات  سيرتفع أسعارها بسبب التغير في  حساب سعر الدولار الجمركي الذي يورق المستوردين والحكومة أيضا، قائلا:" طن الدقيق إلا بـ 200 دولار كان يتم حسابه على أساس 9 جنيهات أما الآن فسيتم حسابه على أساس سعر الدولار في البنوك  والذى وصل لمستوى الـ 18 جنيها".

 

وأوضح أن اختلاف سعر الدولار الجمركي سيزيد تكلفة استيراد القمح بنحو 100% في ظل التغيرات الحالية في سعر الصرف، فيصل سعر الطن لـ 3200 جنيه كحد أدنى للسعر مقارنة بـ 1800 جنيه للطن في السابق" أى قبل تعويم الجنيه".

 

و توقع نادر نور الدين تحريك  سعر رغيف الخبز لمستوى  خلال العام المقبل بعد  ارتفاع التكاليف واتباع الحكومة المصرية سياسة رفع الدعم عن المواطنين  تنفيذا لقررارات صندوق النقد الدولي .

 

 فيما أكد العربي طالب، المستشار الاقتصادي لاتحاد التموين، أن الحكومة لن تسطيع تقديم رغيف الخبز بسعر الحالي في ظل التغيرات الاقتصادية التى تحيط بالبلاد، مشيرا إلى أن هناك عوامل آخر بخلاف تعويم الجنيه المصري ستؤدى لاتجاه الحكومة لسلك مسار رفع سعر الخبز المدعم.

 

وأشار لـ "مصر العربية" إلى أن تحريك سعر الوقود حاليا سيكون بمثابة رد كاف من الحكومة للرفع الأسعار في ظل ارتفاع تكاليف النقل البحري والتفريغ في المواني المصرية ثم النقل الداخلي من المواني إلى جميع المحافظات، وبالتالي سترتفع أسعار الفينو والبقسماط والحلويات والرغيف الحر.

 

وحذر  طالب الحكومة من الاتجاه لرفع سعر الرغيف الخبز المدعم أو تحريك سعره حاليا  حيث إن الفقراء في ظل سياسات تعويم الجنيه لم يعد لديهم ما يحميهم من تقلبات الأسعار سوى الحكومة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان