رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تراجع طفيف لأسعار الغذاء العالمي الشهر الماضي

تراجع طفيف لأسعار الغذاء العالمي الشهر الماضي

اقتصاد

مقر منظمة الفاو

تراجع طفيف لأسعار الغذاء العالمي الشهر الماضي

وكالات 08 ديسمبر 2016 14:34

تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بشكل طفيف في نوفمبر الماضي، عقب ارتفاعات متتالية خلال العام الجاري.

وانخفض المؤشر بنسبة 0.4% على أساس شهري، إلى معدل 171.3 نقطة.

 

لكن مؤشر (الفاو) لأسعار الغذاء، الذي يعتمد على حركة التعاملات التجارية لقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، مرتفع عن معدله على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، بنسبة 10.4%.

 

وانخفض مؤشره للسكر بنسبة 8.9% على أساس شهري، مما يعكس التقارير حول زيادة المحاصيل أكثر من المتوقع في البرازيل، التي تعتبر أكبر منتج في العالم للسكر، وضعف الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي.

 

أما مؤشره لأسعار الزيوت النباتية، فارتفع بنسبة 4.5% مقارنة بالشهر الماضي، مع انخفاض إنتاج زيت النخيل أكثر من المتوقع في دول جنوب شرق آسيا، وانخفاض عملية طحن حبوب الصويا أكثر من المتوقع في أمريكا الجنوبية.

 

واستقر مؤشر اللحوم على أساس شهري دون تغيير؛ بينما ارتفع مؤشر الألبان بنسبة 1.9% ليستمر في توجهه التصاعدي بعد انخفاض طويل.

 

وانخفض مؤشر الحبوب بنسبة 0.6% على أساس شهري، بسبب توافر الإمدادات العالمية واحتمالات ارتفاع محاصيل الحبوب في كل من الأرجنتين واستراليا.

 

وحدّثت المنظمة تقديراتها لمخزونات الحبوب العالمية بنهاية مواسم العام 2017، إلى 670 مليون طن بارتفاع نسبته 1.4% عن الموسم السابق.

 

وتتوقع (الفاو) أن ترتفع مخزونات القمح إلى مستوى قياسي جديد، إلى 238.5 مليون طن؛ وتتركز الزيادة في الصين والولايات المتحدة وروسيا الاتحادية.

 

وارتفعت التوقعات بشأن إنتاج الحبوب في العالم خلال العام الجاري، إلى 2577 مليون طن، بزيادة نسبتها 1.7% مقارنة مع إنتاج العام 2015.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان