رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المفوضية الأوروبية تساعد تونس بـ 213.5 مليون يورو

المفوضية الأوروبية تساعد تونس بـ 213.5 مليون يورو

اقتصاد

مؤتمر تونس للاستثمار

المفوضية الأوروبية تساعد تونس بـ 213.5 مليون يورو

وكالات 06 ديسمبر 2016 01:48

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، عن حزمة مساعدات مالية بقيمة 213.5 مليون يورو ستقدمها لتونس، على شكل 4 برامج، إدارية وصحية وتعليمية وتنموية.

جاء ذلك في بيان أصدرته المفوضية (الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي) لفتت فيه الى أن "الحزمة ستشمل تمويل البنية التحتية الاجتماعية، وتأتي في إطار برنامج شامل لدعم تونس في تحقيق الانتقال الديمقراطي الذي يقوم على احترام الحريات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والعدالة".

 

وأوضح أن "حزمة الدعم المالي لتونس ستتضمن 4 برامج، الأول بقيمة 73.5 مليون يورو لدعم تحديث الإدارة العامة بهدف زيادة الفعالية والكفاءة والجودة والشفافية في الخدمات والتعهدات العامة".

 

وتابع البيان أن "البرنامج الثاني الذي خصص له مبلغ 60 مليون يورو، يهدف لدعم التعليم والنقل والبحث والابتكار، وزيادة فرص العمل للشباب وتحفيز الاندماج الاجتماعي والاقتصادي، على أن يتيح لحوالي 1500 طالب تونسي الحصول على منح دراسية في الدول الأوروبية".

 

ويتمثل البرنامج الثالث، بحسب البيان بـ"مبلغ 60 مليون يورو، بهدف دعم عملية اللامركزية المنصوص عليها في الدستور التونسي، وتقليص الفوارق التنموية بين المناطق الساحلية والمناطق الداخلية".

 

أما البرنامج الرابع والأخير، فيشمل "دعم القطاع الصحي بمبلغ 20 مليون يورو، بهدف تحسين الجودة وتأمين الخدمات الصحية للجميع".

 

ولم يوضح البيان مزيدا من التفاصيل أو التاريخ الذي سيتم فيه تقديم المساعدات لتونس.

 

ويعاني الاقتصاد التونسي أوضاعا صعبة إذ لم تتعدّ نسبة النمو 1.2 بالمائة العام الجاري، بينما انخفضت قيمة الدينار التونسي بنسبة 25%، وتضاعف حجم الدين الخارجي ليصل 65 مليار دينار "62% من الناتج المحلي"، وبلغ العجز في الميزانية العامة 6,7 مليار دينار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان