رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس مجموعة صقر: 50% من الدواجن المستوردة تابعة للدولة.. و"الفرخة" ستصل 43 جنيهًا

رئيس مجموعة صقر: 50% من الدواجن المستوردة تابعة للدولة.. والفرخة ستصل 43 جنيهًا

اقتصاد

أحمد صقر رئيس مجموعة صقر التجارية

في حواره لـ "مصر العربية"..

رئيس مجموعة صقر: 50% من الدواجن المستوردة تابعة للدولة.. و"الفرخة" ستصل 43 جنيهًا

محمد موافي 05 ديسمبر 2016 11:34

مصر العربية تمتلك مستندات تؤكد صحة التصريحات التي وردت في هذا الحوار:

 

أنا بريء من صفقة الدواجن المستوردة

آخر استيراد للدواجن لصالح الشركة كان في أول أكتوبر  الماضي

الحديث عن  استيرادي دواجن "فرقعة إعلامية"

9جنيهات ما تم إعفاؤه من الدواجن المستوردة فقط

أحد شركات تربية الكتاكيت وراء حملة التشهير 

 الدواجن المستوردة غير مربحة

 شركتي استوردت  26 طن دواجن فقط  قبل تعويم الجنيه

110 آلاف طن استهلاكنا من الدواجن المستوردة

 الدولة تستحوذ على 50% من استيراد الدواجن

 

"الدواجن المستوردة" أزمة شغلت الرأى العام خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب تصريحات بعض منتجى الدواجن حول ما ستخلفه فاتورة الاستيراد من تأثيرات مادية ومعنوية على  أكثر من مليونى عامل بالقطاع المحلي، ما أدى لقيام عدد من نواب البرلمان المصري لتوجيه أصابع الاتهام نحو عدد من الشخصيات،  مؤكدين أنهم المتربحون من الصفقة القادمة من الخارج والتى قدرها البعض بـ 147 ألف طن دواجن برازيلي وأوكراني وسط نفي كامل من جانب المتهمين بوجود أى صلة بينهم وبين الصفقة الموجودة في مواني الإسكندرية.

 

 

 مصر العربية"  حاورت   أحمد صقر رئيس مجموعة صقر التجارية، وأحد  رجال الأعمال المتهمين بالتربح من صفقة الدواجن المستوردة  والتى تم  إعفاؤها من الجمارك بنحو 30%، ليرد على الاتهامات الموجهة إليه في هذا الشأن:-

 

وأكد  صقر، أنّ الشركات التابعة للدولة تستحوذ على 50% من استيراد الدواجن المجمدة من الخارج، وباقي النسبة يستحوذ عليها شركات قطاع خاص، موضحًا أنّ قرار إعفاء الدواجن من الجمارك يصبّ في صالح المستهلك فسعر" الفرخة"  بعد رفع الجمارك يصل إلى 29 جنيهًا أما  في حالةإعادة الرسوم الجمركية ستصل الكيلو لـ 43 جنيهًا.

 

 وإلى نص الحوار:-

 

في البداية، هل تملك شركة لتجارة الدواجن المجمدة؟

 

لدي العديد من الشركات التى تعمل في صناعات مختلفة  كالألبان والعصائر، ولدي شركة تعمل في مجال تجارة الدواجن المستوردة لكنها على نطاق  ضيق .

 

تعليقك على  تورطك في جلب الدواجن المستوردة لمصر والاستفادة من قرار رفع الجمارك؟

 

 أولا  آخر ميعاد لاستيراد الشركة التابعة لي دواجن من البرازيل كان في  أول شهر أكتوبر الماضي وتم خروجها قبل قرار  تعويم الجنيه المصري،  ليس لى علاقة بأى شحنة داخل ميناء الإسكندرية خاصة بالدواجن المستوردة المجمدة وكل ما كان لى قبل قرار التعويم  كان حوالي  كونتلر واحد فقط .

 

وكم تصل إجمالي آخر شحنة تم استيرادها بواسطة الشركة التابعة لك؟

 

26 طن فقط وكانت قادمة من البرازيل حيث  إن الشركة تتعامل مع أفضل أنواع الدواجن المستوردة المذبوحة وفقًا للشريعة الإسلامية و عدد من المنتفعين والمروّجين للشائعات  أطلقوا أن شركة أولاد صقر قامت باستيراد أكثر  من 26 ألف طن فراخ مجمدة وهذا الرقم كبير للغاية، " مش عارف الناس بتحسب الطن بالفرخة  ولا أيه"!.

 

 كم يصل إجمالي استيراد مصر من الدواجن المجمدة؟

 

110 آلاف طن إجمالي الاستيراد  من الدواجن المستورد ، 50% تقوم الدولة بالاستحواذ عليها و باقي الكميات يتم جلبها بواسطة إحدى شركات قطاع الأعمال ومستوردين.

 

ما هى الكميات التى خرجت حاليًا من الجمارك، إلي أى مدى تصل؟

 

لا أعرف شيئًا عن الكميات المتواجدة في الجمارك، ولكن ما تم إعلانه من جانب الجمارك أنّ 70 طنا فقط هو ما تم الإفراج عنه، وأعتقد أن ما أثير أن حجم الشحنة أرقام مبالغ فيها فلا يعقل أن تكون  الشحنات المتواجدة أو المتعاقدة عليها 147 ألف طن وحجم احتياجاتنا سنويا 110 آلاف طن .

 

 أثار  الخبراء  أنَّ السماح  بإعفاء استيراد الدواجن يحقق مكاسب طائلة؟

 

 "ولا بيحقق مكاسب  طائلة ولا حاجة".. الطن في السوق العالمي في البرازيل 1500 دولار  والمناشئ الأخرى 1400 دولار يعنى  "الفرخة " الواحدة معفية من 9 جنيهات جمارك كانت مقررة عليها بنسبة 30%، بعد إعادة الجمارك الفرخة هتكون بـ 38 جنيها لدى تاجر الجملة بدلا 29 جنيها.

 

وما هو السعر الذي ستباع به  الدواجن المستوردة بعد عودة الجمارك؟

 

أقل تكلفة "للفرخة" حاليًا 29 جنيها بإضافة 9 جنيهات عليها جمرك ستكون بـ 38 جنيهًا مضافة عليها 3 جنيهات مصاريف نقل، وبعد ذلك يتم تتداولها بين تاجر الجملة والتجزئة ستصل للمواطن بـ 45 جنيها" الناس بعد السعر ده هتصوت" وفي ناس منتفعين من الفرقة إلا بتحصل حاليًا.

 

وفيما يتعلق بتدبير العملة لاستيراد الدواجن الخاصة بشركتكم هل تم الحصول عليه من البنوك أم من السوق السوداء؟

 

 في الفترة اللى كنا بنستورد فيها قبل تعويم الجنيه كنا بندبر العملة في السوق السوداء البنوك كانت رافضة تفتح لينا اعتمادات، والسعر المتداول في أكتوبر الماضي للدولار كان 18 جنيهًا، يعنى الكيلو مفيش فيه أرباح طائلة زي ما اللى بيعملوا فرقعة بيقولوا.

 

 كيف ترى الهجوم عليك وعلى أحمد الوكيل بشأن الدواجن المستوردة؟

 

 الهجوم الحالي ممنهج يأتى في إطار "فرقعة الناس" كده بتعملها،  في جهات معينة هدفها إغلال يدى الغرف التجارية خاصة أن  أحمد الوكيل صرح قبل ذلك أن سعر الدواجن المجمدة بدون جمارك 29 جنيهًا وهناك 4 شركات كبرى مستحوذة  على إنتاج الكتكوت وتقوم بييعه بأسعار مرتفعة" يعنى الشركات دى بتحاول تعمل تشهير وبلبلة فقط ".

 

وهل يوجد استثمارات تتخطي الـ 45 مليار جنيه في صناعة الدواجن المحلية؟

 

 وبها استثمارات كبير ولكنها ليست في هذا الحد فلا يوجد 2 مليون عامل في الصناعة " هي يعنى مصر كلها بتربي فراخ".

 

 

هل هناك تداعيات قد تحدث على الصناعة المحلية من الدواجن المستوردة؟

 

ولا كان هيحصل حاجة  الفصول للى احنا فيها دلوقتى المربيين بيخروجوا من السوق علشان التكلفة وارتفاع معدل النفوق بسبب الإصابة بالأمراض، فالمزارع تعتبر بئر لانفلونزا الطيور ، وبتصنيفات الصحة العالمية تؤكد أنَّ مصر رقم واحد في انفلونزا الطيور  وفاستيراد الدواجن لن يؤثر عليهم لأن في هذه الفترة يكونون خارج السوق وفالاستيراد هدفه خفض الأسعار وليس القضاء على الصناعة المحلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان