رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سحر نصر: ملتزمون بأهداف التنمية المستدامة.. وأولوياتنا القضاء على الفقر

سحر نصر: ملتزمون بأهداف التنمية المستدامة.. وأولوياتنا القضاء على الفقر

محمد محمود 04 ديسمبر 2016 14:42

قالت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، إن الحكومة المصرية أكدت التزامها الكامل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومساعدة مواطنيها على العيش بكرامة وحرية، ومنحهم فرصا متساوية من خلال تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة للجميع.

 

 

جاء ذلك خلال الندوة الوطنية لإثراء الوعى بأهداف التنمية المستدامة 2030 بحضور اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وكارين دادوريان نائب المدير الإقليمى لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ونخبة من كبار المحللين الاقتصاديين وأساتذة الجامعة وممثلى المنظمات الإقليمية والدول.

 

وتأتى الندوة التى تعد الأولى على المستوى الوطنى لإثراء الوعى بأهداف التنمية المستدامة 2030، بهدف إلقاء الضوء على أهداف التنمية التى التزمت مصر بتنفيذها ضمن 193 دولة، وكذلك رصد وقياس المؤشرات بمشاركة كافة شركاء العمل الإحصائى.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة المصرية تعتبر التنمية الشاملة والمستدامة قيمة دستورية جوهرية وهدفا شاملا، لذا ألزمت مصر نفسها بتبنى أهداف التنمية المستدامة خلال ترؤس الرئيس عبد الفتاح السيسى وفد مصر فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر 2015.

 

وأوضحت أنه جارٍ تنفيذ برنامج للإصلاح الاجتماعى بالتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، والذى تم تطويره بالمشاركة مع كافة الشركاء المعنيين، مع إعطاء الأولية الرئيسية للقضاء على الفقر تعزيز النمو الاقتصادى المستدام، بالإضافة إلى التوسع فى استخدام موارد الطاقة المتجددة.

 

وأشارت إلى أن مصر تقوم بالاستثمار فى الثروة البشرية والقدرات المؤسسية، والتى تعد ركائز أساسية لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، حيث يتطلب تنفيذ رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة بنجاح  ضرورة التغلب على ثغرات القدرات البشرية والمؤسسية من خلال تطوير القدرات والمؤهلات على جميع المستويات.

 

وأوضحت نصر أن وزارة التعاون الدولى تلعب دوراً رئيسياً لتحديد الأساليب التحفيزية لتكملة هذه الجهود الوطنية من خلال الحصول على الدعم المادى وغير المادى من شركاء التنمية الدوليين، كما تبذل الحكومة المصرية جهودا كبيرة لوضع آليات مؤسسية داعمة لضمان التنسيق الفعال لأهداف التنمية المستدامة وتنفيذها خلال زمن قياسى.

 

 

وأشادت سحر نصر بما اتخذه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء من خطوات كبيرة ومهمة لضمان تبنى أنظمة تحليلية قوية وإتاحة بيانات ذات جودة عالية، مشيرة إلى أن وزارة التعاون الدولى تعمل بشكل وثيق مع شركاء التنمية الدوليين للحصول على الدعم اللازم لتحسين كفاءة البيانات وإتاحتها وللتحقق من أن البيانات تعتمد على أدلة فعلية.

 

وأضافت الوزيرة، لن نستطيع أن نمهد الطريق نحو التنمية الشاملة والمستدامة للجميع إلا من خلال تكاتف الجهود، موضحة أنها بصفتها وزيرة التعاون الدولى تكرس وقتها وجهدها للعمل بشكل وثيق مع كافة الأطراف المعنيين ولتعزيز الشراكات الحالية الثنائية ومتعددة الأطراف بالإضافة إلى بناء شراكات جديدة للحصول على الدعم اللازم لتكملة الجهود الوطنية بما يتحقق معه اهداف التنمية المستدامة.

 

وأوضحت سحر نصر، أن مشروع تنمية سيناء مثال للمشروعات التنمية المستدامة، والتى تتم بالتنسيق مع كافة فئات المجتمع سواء أعضاء مجلس النواب والمجتمع المدنى والمواطنين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان