رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تراجع الطلب على الطماطم خوفًا من "التسمم"

تراجع الطلب على الطماطم خوفًا من التسمم

اقتصاد

صورة أرشيفية

بعد أنباء عن نوع قادم من إسرائيل..

تراجع الطلب على الطماطم خوفًا من "التسمم"

محمد موافى 04 نوفمبر 2013 14:55

سجلت أسعار الخضراوات اليوم الاثنين، تراجعا ملحوظاً بسوق العبور خاصة الطماطم التي تراجعت من 3.30 جنيه إلى2.75 جنيه للكيلو، جراء قلة الطلب عليه ووجود أنواع مسممة من الطماطم بالسوق تعرف بالطماطم "الإسرائيلية".

 

وتراوحت أسعار البطاطس ما بين 4.00 إلى 4.6 جنيه للكيلو، فيما تراوح البصل بين 1.8 إلى 2.5 جنيه للكيلو، بينما سجلت الكوسة أسعارتتراوح بين جنيه إلى 1.5 جنيه للكيلو، بينما يتراوح سعر الجزر بين 1,2 إلى 1.8 جنيه للكيلو.

وسجلت الملوخية ما بين 75 قرشا إلى 1.25 جنيه، بينما سجل الخيارالبلدى بين 60قرشا إلى جنيه للكيلو، وتراوح سعر البسلة و البامية بين 5 إلى 7جنيهات للكيلو، بينما سجلت السبانخ ما بين 2 إلى 2.50 جنيه للكيلو.

وتراوح سعر كيلو الفاصوليا بين 1.50 إلى 2.50 جنيه، وسجل الباذنجان البلدي بين جنيه الى 1,30 جنيه للكيلو.

 

قلة الطلب

 

ومن ناحيته اعتبر "محمد المحمدى" تاجر خضراوات بسوق العبور، أن التراجع الموجود فى أسعار الخضراوات، نتيجة متوقعه بسب قلة الطلب على الخضروات اليوم .

 

وأضاف "المحمدى" أن الأسعار الاسترشادية التي يضعها وزير التموين والتجارة الداخلية اللواء محمد أبو شادي، لا يتم العمل بها داخل سوق العبور، لأن المزارع هو من يتحكم فى أسعار بيعها للتجار، وذلك وفقها للتكلفة الأساسية للمحصول.

 

وتوقع "المحمدى" ارتفاع أسعار بعض الخضراوات فى مقدمتها الطماطم "بسبب أن الفترة الحالية تعد موسما فاصلا بين الصيف والشتاء، وتعرف تلك الفترة بفارق العروة، حيث يشح السوق منها، وبالتالى يزداد الطلب عليها، مما يمثل سببًا من أسباب ارتفاع أسعارها فى السوق".

من  ناحية آخرى، قال "السيد بدر" تاجر خضراوات فى سوق العبور، إن السبب الرئيسى وراء تراجع أسعار الخضروات بصفة عامة، والطماطم بصفة خاصة، هو وجود نوع من أنواع الطماطم تعرف بالطماطم الأسرائيلية وهو ما سبب تراجعا فى الطلب عليها.

ويذكر أن الطماطم الإسرائيلية تحتوى على  مادة السولانين الناتجة عن رئش المحصول بالمبيدات أو البذور المحورة وراثيًا، وهي مادة شديدة الضرر على كبد الإنسان الذى يصعب التخلص منها كمادة سامة، مما يدمر صحة الإنسان وينهي حياته على المدى الطويل بسبب تدمير الكبد، كما تتسبب بعد تناولها بإعياء شديد لجسم الإنسان والإجهاد وعدم التوازن واضطراب معوي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان