رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصر تؤكد سعيها التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز

مصر تؤكد سعيها التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز

وكالات 15 نوفمبر 2016 20:52

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حكومته، بضرورة العمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز خلال الفترة المقبلة، عبر تكثيف اكتشافات الغاز في شرق المتوسط.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، حسب بيان للرئاسة المصرية.

 

وطالب السيسي بجهود أكبر، لتنمية اكتشافات الغاز في شرق البحر المتوسط، ومواصلة العمل على تطوير قطاع إنتاج النفط والغاز في مصر.

 

وأشار إلى أهمية العمل على ضمان توافر الإمدادات الكافية من الطاقة، لتشغيل جميع محطات الكهرباء والمصانع بكامل قدراتها.

 

ويبلغ الإنتاج اليومي من الغاز في مصر 4.5 مليار قدم مكعب يومياً، فيما تبلغ احتياجات البلاد اليومية 5.6 مليارات قدم مكعب يتم استيراد الغاز المطلوب من الخارج، حسب بيانات صادرة عن وزارة البترول المصرية.

 

وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها "بي.بي" و"إيني الإيطالية" و"شل"، وتعاقدت الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مع عدد من الشركات الأجنبية على توريد شحنات غاز مسال لمدة عامين.

 

وشهدت مصر وقبرص الرومية واليونان أربع قمم سابقة، تدور حول زيادة التعاون في مجالات الطاقة والتنقيب عن الغاز ومكافحة الإرهاب.

 

ويعد ترسيم الحدود البحرية بين دول البحر المتوسط، بما تحمله من اكتشافات محتملة وبكميات كبيرة للغاز الطبيعي، أحد أهم النقاشات التي تشغل دول تلك المنطقة.

 

كانت المؤسسة الأمريكية للمسح الجيولوجي، قدرت الموارد النفطية والغازية في شرق البحر المتوسط بنحو 1.7 بليون برميل من النفط و122 تريليون قدم مكعب من الغاز.

 

وقال "طارق الملا" وزير البترول والثروة المعدنية المصري في أكتوبر الماضي، إن بلاده وقعت 70 اتفاقية جديدة في النفط والغاز باستثمارات بلغت 15 مليار دولا في السنوات الثلاث الماضية.

 

وتسعى مصر إلى جذب استثمارات قيمتها 30 مليار دولار خلال 3 - 4 سنوات القادمة لمشروعات تنمية حقول غازات شمال الإسكندرية وظهر وأتول (شمال) في السنوات الأربع المقبلة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان