رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

ارتفاع طفيف للبورصة.. والمستثمرون يترقبون محاكمة مرسي

ارتفاع طفيف للبورصة.. والمستثمرون يترقبون محاكمة مرسي

اقتصاد

البورصة المصرية - أرشيف

ارتفاع طفيف للبورصة.. والمستثمرون يترقبون محاكمة مرسي

مصر العربية - متابعات 03 نوفمبر 2013 18:34

سجلت البورصة المصرية مكاسب طفيفة، لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد، وسط تراجع ملحوظ في أحجام التداول، فيما تتجه أنظار المستثمرين صوب محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي غدا الاثنين.

 

وزاد مؤشر السوق الرئيسي "egx30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 0.08%، ليصل إلى مستوى 6186.9 نقطة.

 

وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "egx70"، بنسبة 0.9%، مسجلا مستوى 521.3 نقطة.

 

وقال أحمد عبد الحميد، العضو المنتدب في شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول: "لا صوت يعلو داخل قاعات التداول على صوت محاكمة مرسي غدا".

 

ومن المقرر أن يخضع مرسي، للمحاكمة غدا الاثنين في معهد أمناء الشرطة بضاحية حلوان جنوب القاهرة، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث الاتحادية".

 

وتتهم السلطات مرسي بتحريض أنصاره على قتل متظاهرين معارضين أمام قصر الاتحادية الرئاسي، شرقي القاهرة، في ديسمبر 2012، خلال فترة حكمه، حيث وقعت خلالها مواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

 

وعزل الجيش المصري مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين في الثالث من يوليو الماضي، بعد عام واحد من الوصول للحكم عبر انتخابات رئاسية نزيهة، وهو الأمر الذي يراه مؤيدو مرسي "انقلابا عسكريا"؛ بينما يراه معارضوه "استجابة لإرادة الشعب".

 

وقال العضو المنتدب في شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية: "بكل تأكيد.. المحاكمة تستحوذ على الاهتمام الأكبر للمستثمرين، ما انعكس على أحجام التداول اليوم، لتبلغ 403.3 مليون جنيه (58.3 مليون دولار)".

 

وأضاف: "الغالبية فضلوا انتظار الغد سواء، لتحديد القرارات الاستثمارية سواء المتفائل أو المتشائم مما سيجرى".

 

وقال، "إن شرائح من المستثمرين وصناديق الاستثمار باعت جزءًا من محافظها اليوم، خوفا من الغد، بينما اكتفى الأفراد وكبار المضاربين بالتعامل على أسهم المضاربات وأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات السيولة المحدودة، التي يسهل التحكم فيها حال حدوث أي مفاجئات في الشارع".

وسجل رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة مكاسب بنحو مليار جنيه (144.7 مليون دولار).

 

وقال محمد معاطي، رئيس قسم البحوث، في شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إن "السوق تشهد حركة عرضية وترقب منذ أكثر من أسبوعين عقب الإعلان عن موعد محاكمة مرسي".

 

وأضاف، "ما سيحدث غدا في البلاد، سيكون محددا رئيسيا لأداء مؤشرات البورصة للجلسات التالية.. المؤشرات تقف في منطقة وسط، إما صعود قوي أو اتجاه للهبوط.. غدا سيحدد اتجاه السوق".

 

وبحسب معتصم الشهيدي، محلل أسواق المال: "هناك رغبة كبيرة لدى السوق لمواصلة الصعود، لكن الجميع ينتظر المحاكمة وكيف ستسير".

 

وقال الشهيدي، "إن أسهم المطاحن وهي من الأسهم الدفاعية واصلت نشاطها القوي، وارتفعت أغلب أسهم القطاع بنسب تقترب من النسب القصوى المسموح بها والبالغة 10%".

 

وتنتمي الأسهم الدفاعية إلى قطاعات إستراتيجية مثل الأغذية والأدوية والمطاحن، وهي أقل تأثرا بالأحداث والتقلبات في الأسواق.

 

وأضاف محلل أسواق المال أن التركيز كان بشكل أكبر على أسهم المضاربات ذات السيولة المحدودة، ما أدى إلى ارتفاع أكثر من 30 ورقة بنسبة 5%.

وعلى صعيد الأسواق العربية، فقد اتجهت أغلبها للصعود، فيما تراجعت قطر والكويت.

 وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية، حيث ارتفعت:

ـ دبي: صعد المؤشر بنسبة 0.23%، إلى مستوى 2922.18 نقطة.

ـ أبو ظبي: ارتفع المؤشر 0.1%، ليغلق عند 3845.7 نقطة.

ـ السعودية: زاد المؤشر 0.2%، مسجلا 8060.1 نقطة.

ـ مسقط: نما المؤشر 0.26%، إلى 6691.6 نقطة.

ـ البحرين: صعد المؤشر 0.01%، ليبلغ 1201.8 نقطة.

ـ الأردن: ارتفع المؤشر 0.08%، إلى 1970.9 نقطة.

ـ فلسطين: زاد المؤشر 0.21%، ليبلغ 480.1 نقطة.

وفي المقابل تراجعت أسواق:

ـ قطر: انخفض المؤشر 0.42%، إلى 9796.6 نقطة.

ـ الكويت: تراجع المؤشر 0.9%، مسجلا 7875.1 نقطة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان