رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

محللون: فشل "11/11" دفع البورصة لمستويات قياسية

محللون: فشل 11/11  دفع البورصة لمستويات قياسية

اقتصاد

البورصة المصرية

محللون: فشل "11/11" دفع البورصة لمستويات قياسية

محمد أبو غالي 13 نوفمبر 2016 19:39

قال الدكتور سعيد الفقي، المحلل المالي، إن مؤشرات البورصة المصرية قد ارتفعت اليوم الأحد -أولى جلسات الأسبوع- للجلسة الثانية عشر علي التوالي، وحققت مستويات لم تشهدها البورصة المصرية منذ 2008، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي إلى أعلى 11000 مع بداية الجلسة مدعوما بشراء الأجانب، وذلك نتيجة الموافقة النهائية علي منح مصر قرص صندوق النقد الدولي.

 

وقال الفقي خلال تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إن مؤشر الأسهم الصغيره و المتوسطة واصل صعوده هو الآخر ووصل إلى 414 نقطة، متوقعا أن يستمر التصحيح الذي بدأ منذ منتصف جلسة اليوم، غداً ليصل المؤشر قرب 10000 الي 10200 مع نهاية الأسبوع، قبل أن يعاود صعوده مرة أخرى إلى 1200 مع نهاية الربع الأخير من هذا العام حيث أنه لابد من حدوث حركة تصحيحية للمؤشر.

 

ومن جانبه، أكد أحمد فؤاد المحلل المالي ورئيس البحوث بالجمعية المصرية للتمويل والاستثمار، أن البورصة المصرية خلال جلسة اليوم الأحد شهدت ارتفاعا مصحوبًا بدعم من مشتريات الأجانب لتستكمل الأسبوع الثالث ارتفاعا بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

 

وأكد فؤاد، أن قرارات الدولة الاقتصادية الأخيرة شجعت المستثمرين وخاصة الأجانب على التوجه إلى سوق الأوراق المالية نظرًا لرخص أسعار الأسهم بالمقارنة بأسواق الذهب والعقارات، وذلك لتعويض فارق السعر بين الجنيه والدولار بعدما ارتفع من 8 جنيهات إلى 16 جنيه، موضحًا أن هناك عدة أسهم أبرزها" التجاري الدولي، جلوبال تيلكوم، بالم هيلز" ساعدت في صعود السوق إلى هذه المعدلات القياسية.

 

وأوضح رئيس البحوث بجمعية مصر للاستثمار والتمويل، أن سوق الأوراق المالية سيواصل انتعاشه خلال هذا الأسبوع ولكن بنسب متفاوتة إذ من الممكن أن تنخفض نسبة الصعود غدًا الإثنين نسبيا لتعود للصعود مرة أخرى في الجلسات المقبلة، مشيرًا إلى أن فشل تظاهرات "11/11" ساهم بشكل كبير في مزيد من الطمـأنينة بالنسبة للمستثمرين ودفع البورصة في الاتجاه الإيجابي.

 

في المقابل يرى الدكتور معتصم الشهيدي، نائب رئيس مجلس إدارة " هورايزون " لتداول الأوراق المالية،  أن أحجام التداول على البورصة قد ارتفعت اليوم بالمقارنة بيوم الأحد من كل أسبوع مضى، كما أن تعاملات الأجانب شهدت ارتفاعا قياسيا في يوم الأحد والذي يعد "إجازة" أو عطلة أسبوعية لدى الأجانب وهو ما ارتفع بالسوق إلى أكثر من 11000 نقطة، ولا تزال هناك عمليات شراء من الأجانب يقابلها بيع من المصريين والعرب.

 

وأكد الشهيدي خلال تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن أسهم "التجاري الدولي، هيرميس، جلوبال تيلكوم، المصرية للاتصالات، مصر الجديدة ، مدينة نصر، بالم هيلز، معمار مصر" قد رفعت السوق بدرجة كبيرة، مضيفًا أن الأسهم الصغيرة والمتوسطة قد شهدت نشاطا بخلاف الأسبوع الماضي.

 

وتوقع الشهيدي، أن تشهد جلسة غدًا ارتفاعا ولكن ليس باندفاع جلسة اليوم، مؤكدا أن فشل تظاهرات "11/11" قد أثرت بقوة على الجلسة الافتتاحية لتقترب من الـ11 ألف نقطة إلى جانب استلام مصر للدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان