رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير التموين: نستورد 97% من احتياجاتنا.. واحتياطي السكر يكفي شهرا

وزير التموين: نستورد 97% من احتياجاتنا.. واحتياطي السكر يكفي شهرا

اقتصاد

وزير التموين محمد علي الشيخ

وزير التموين: نستورد 97% من احتياجاتنا.. واحتياطي السكر يكفي شهرا

كريم عبدالله 10 نوفمبر 2016 13:37

قال اللواء محمد علي الشيخ، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تستورد مابين 70 إلى 97% من احتياجاتنا التموينية، مشيرا إلى أنه لا قيود على القطاع الخاص فيما يتعلق بالاستيراد، وتحديدا السكر.
وأضاف الشيخ، أمام اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب،  "نوفر 70 ألف طن سكر شهريا لبطاقات التموين والمجمعات الاستهلاكية"، مشيرا إلى أن الأزمة تتمثل في إحجام القطاع الخاص على خلفية ارتفاع أسعار الدولار، وهو ما يحول دون قدرته على توفير السكر.
وأضاف أن رصيد السكر يكفي لمدة شهر واحد فقط، أما ارصدة السلع التموينة فهي آمنة لمدة 5 شهور، ومن اللحوم آمنة لذات المدة، بينما الدواجن هناك مخزون يكفي لمدة 10 أشهر".
وأكد على أن الزيادة الاخيرة في سعر الدولار وزيادة أسعار الوقود أثرت  على السولار والغاز الموجه للمخابز وكذلك تكلفة نقل السلع التموينية ، قائلا إن الفرق فى الزيادة ستتحمله وزارة التموين .
وأشار إلى أن التكلفة اﻹجمالية للزيادة تقدر بـ 45 مليون جنيه شهريا بالنسبة ﻷسعار الوقود وبنسبة تتراوح بين 10-15% بالنسبة لتكلفة النقل .
وقال إن الزيادة اﻷخيرة فى الدعم للسلع التموينية من 18 إلى 21جنيه للفرد ستكلف الدولة 5 مليارات جنيه .
وكشف الوزير عن أنه تم الانتهاء من المرحلة اﻷولى لتنقية بطاقات التموين بإخراج المتوفين والمسافرين وغير المستخقين، مضيفا أنه سيتم عرض المرحلة الثانية على البرلمان والتى سيتم خلالها وضع محددات وأسس للمستحقين للدعم سواء على أساس الدخل أو ما يتم التوافق عليه، وبالنسبة للمرحلة الثالثة سيتم تحويل الدعم العيني إلى  نقدي .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان