رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجارحي: تعويم الجنيه رفع مخصصات دعم الوقود للضعف

الجارحي: تعويم الجنيه رفع مخصصات دعم الوقود للضعف

اقتصاد

عمرو الجارحي وزير المالية

الجارحي: تعويم الجنيه رفع مخصصات دعم الوقود للضعف

كريم عبدالله 10 نوفمبر 2016 13:07

أكد عمرو الجارحى وزير المالية أن قرار تعويم الجنيه أدى إلى زيادة دعم المنتجات البترولية بقيمة 30 مليار جنيه تقريبا .

وأضاف الجارحي، في كلمة له أمام اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الخميس، أن كل جنيه تراجع فى سعر الجنيه أمام الدولار يرفع دعم المواد البترولية 13 مليار جنيه، وهو ما يعني أن الانخفاض اﻷخير فى سعر الجنيه أدى إلى زيادة الدعم بقيمة  65 مليار جنيه، وفي المقابل زادات اﻹيرادات النقدية من ارتفاع سعر المحروقات بمقدار 22 مليار جنيه وهو ما يعنى أن الفرق بين زيادة اﻹيرادات وزيادة الدعم يتراوح بين 30 - 35 مليار جنيه.

وأوضح أن هذا الرقم يضاف للدعم المقدر سابقا للمواد البترولية فى الموازنة وهو 35 مليار جنيه ليصبح الاجمالى 65 مليار جنيه تقريبا .

ونوه بأن نتائج قرار تعويم الجنيه بعد أسبوع من تطبيقه جيدة جدا ومبشرة، مشيرا إلى أن مصر تستورد ثلث احتياجاتها من المواد البترولية أى ما يعادل 12 مليار دولا.

وأضاف أن حجم الدولارات التي دخلت القطاع المصرفى "كبير جدا" دون أن يحددها برقم، مشيرا إلى أن هذا الأمر مؤشر ممتاز على استرجاع السوق المصرفي إلى القطاع الرسمي.

ومن جانبه أكد المهندس خالد عثمان نائب رئيس الهيئة العامة للبترول أن الزيادة اﻷخيرة في أسعار الوقود بلغت 30%،  وبحسب الدراسات فان هذه الزيادة تؤثر بنسبة 3%.

ووعد عثمان بتطبيق الكروت الذكية قبل نهاية العام الحالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان