رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد تعويم الجنيه.. هذه السيارات ستفلت من زيادة الأسعار

بعد تعويم الجنيه.. هذه السيارات ستفلت من زيادة الأسعار

اقتصاد

سيارات ستفلت من زيادة الأسعار

بعد تعويم الجنيه.. هذه السيارات ستفلت من زيادة الأسعار

مصطفى محمود 09 نوفمبر 2016 20:05

يتخوف الكثير من راغبي شراء السيارات من موجة الغلاء المتوقعة الفترة القادمة بعد قرار الحكومة تحرير سعر صرف الجنيه وتضاعف سعر الدولار في البنوك.

 

وعلى الرغم من صدق توقعات الزيادة بسبب ارتفاع سعر الدولار الجمركي على استيراد السيارات من الخارج إلا أن هناك سيارات ستشهد زيادات طفيفة في الأسعار وستفلت من قطار الغلاء.

 

المجمعة محلياً

 

عضو المجلس المصري للسيارات ومدير توكيل بريليانس خالد سعد ، قال أن السيارات التي تجمع في مصر ستخضع لنسبة زيادة في الأسعار  ضئيلة لكون نسبة الجمارك التي تطبق على السيارات التي تدخل مصر كاملة أعلي من المفروضة على مكونات السيارات.

 

وتقوم عدد من الشركات بتجميع بعض موديلات سياراتها داخل مصانعها في مصر، منهم نيسان وبي إم دبليو وهيونداي وشيفورليه وجيب وتويوتا.

 

وأضاف سعد أن الاستراتيجية الجديدة لصناعة السيارات والتي يتم إعدادها حالياً من الحكومة ستساعد على  خفض أسعار السيارات المجمعة محلياً بشكل كبير خاصة مع إتجاه الحكومة لمنح إعفاءات ضريبية وجمركية لمصنعي السيارات التي يزيد المكون المحلي فيها عن 60 %.

 

 وبلغ حجم استيراد مصر من سيارات الركوب 21 مليار و444 مليون جنيه خلال عام 2015، مقابل 15 مليار و690 مليون جنيه خلال عام 2014، بزيادة قدرها 5 مليارات جنيها و754 ألف جنيه.

 

سيارات المعاقين

 

ووفقاً لخدمة عملاء شركة أرابتكو المتخصصة في التخليص الجمركي فأن السيارات التي يتم استيرداها باسم معاق لن تطبق عليها جمارك وفقاً لقوانين وزارة المالية بشرط توافر بعض الأوراق وهي:

 

-أن يكون طلب الاستيراد باسم شخص لديه إعاقة.

-الأ تزيد قوة محرك السيارة عن 1600 سي سي .

-وجود شهادة طبية بوجود إعاقة  بنسبة 35 %.

-يتم وضع حظر بيع على السيارة لمدة 5 سنوات.

 

وكان مصدر بمصحلة الجمارك قد أكد في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية"  ارتفاع جمارك السيارات بعد قرار تعويم الجنيه لأكثر من 35%.

 

ووصل سعر الدولار الجمركي الذي يتعامل به المستوردين بعد قرار البنك المركزي المصري تعويم الجنيه إلى 17 جنيه.

 

وتفرض وزارة المالية رسوم جمركية على السيارات الواردة من الخارج بواقع 40 %  جمارك على سعر السيارة ذات المحرك سعة 1600 سي سي و 15 % ضريبة مبيعات و 3 % رسم تنمية، فيما تزيد الرسوم الجمركية على السيارات سعة  2000 سي سي فأكثر لتصل إلى 135% من سعر السيارة.

 

جدير بالذكر أن  أسعار السيارات  شهدت ارتفاع الأشهر الماضية بسبب اضطراب سعر الدولار في السوق الموازية ووصلت الزيادات في بعض الموديلات إلى 200 ألف جنيه، وخاصة الماركات المستوردة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان