رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رغم القلق العالمي.. اقتصاد مصر لن يتأثر بزلزال ترامب

رغم القلق العالمي.. اقتصاد مصر لن يتأثر بزلزال ترامب

اقتصاد

دونالد ترامب

رغم القلق العالمي.. اقتصاد مصر لن يتأثر بزلزال ترامب

متابعات 09 نوفمبر 2016 19:09

قالت المجموعة المالية "هيرميس"، اليوم الأربعاء، إن فوز دونالد ترامب بسباق الرئاسة الأمريكية سيكون في صالح الأسواق "ضعيفة الارتباط" بالسوق الأمريكية، مثل مصر.

 

وأضافت "هيرميس" خلال تقرير لها بعنوان "انتصار ترامب لصالح الأسواق ضعيفة الارتباط - مراقبة النفط وأسعار الفائدة" أن فوز ترامب سيؤدي إلى زيادة العوائق على التجارة الدولية، ما يقلل من فرص نمو الاقتصادات الناشئة في الأسواق المرتبطة بشدة بالولايات المتحدة، مثل الإمارات، ولكن الأسواق ضعيفة الارتباط، مثل مصر والكويت، فتستطيع أن تحسن أداءها.

 

وأوضح التقرير أن العوامل المحلية سيكون لها الدور الغالب في تحديد قدرات النمو وجذب الاستثمارات لدول منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن تخفيض قيمة الجنيه وحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي من أكثر الحالات إظهارا لأهمية العوامل المحلية في جذب الاستثمارات، فمع هذه التحركات ترتفع توقعات تحسن النمو، وجذب الاستثمارات الأجنبية في السندات المقوّمة بالجنيه.

 

وذكر التقرير أن فوز ترامب سيكون له أثر سلبي على تعافي أسعار النفط العالمية، من حيث زيادة العرض لأنه يعني "قيودا أقل على إنتاج النفط"، ومن حيث الطلب "إبطاء نمو الاقتصادات الناشئة".

 

وكان فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية قد تسبب في موجة حادة من الخسائر في الأسواق العالمية، إثر مخاوف بشأن توجهات الريس الجمهوري الجديد للدولة صاحبة أكبر اقتصادات العالم.

وهبطت الأسهم اليابانية أكثر من5% في ختام تعاملاتها مسجلة أكبر انخفاض يومي منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو وذلك بمجرد إعلان تفوق ترامب على هيلاري كلينتون في فرز الأصوات، فيما جرى لاحقا إعلان دونالد ترامب رئيسا ﻷكبراقتصادات العالم.

 

وفي أوروبا، هبطت الأسهم في بداية تعاملات اليوم، بعدما فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب حديث العهد بعالم السياسة برئاسة الولايات المتحدة مما أحدث حالة من الضبابية أثرت على الأسواق.

 

وكانت الأسواق شهدت في البداية عزوفا كاملا عن المخاطرة إذ اتجه المستثمرون للتخلص من الدولار والبيزو المكسيكي وشراء العملات التي تعتبر ملاذا آمنا مثل الين الياباني الذي قفز نحو4%، مسجلا أعلى مستوى في ستة أسابيع عند 100.75 ين للدولار.

 

فيما ارتفع الذهب في المعاملات الفورية لأعلى مستوى في 6 أسابيع إلى 1337.40 دولار للأوقية بزيادة 5% تقريبا وبلغ 1300.80 دولار للأوقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان