رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جمعية رجال الاعمال تقترح عمل مكتب خاص بالتصدير بكردستان العراق

جمعية رجال الاعمال تقترح عمل مكتب خاص بالتصدير بكردستان العراق

اقتصاد

اجتماع جمعية رجال الأعمال

جمعية رجال الاعمال تقترح عمل مكتب خاص بالتصدير بكردستان العراق

دعاء محمد 09 نوفمبر 2016 17:36

اقترح مصطفي إبراهيم، نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال خلال اجتماع الجمعية اليوم، إنشاء شركة مصرية لها مكتب في كردستان تضم الشركات المصرية التى تستهدف التصدير للسوق العراقي.

 

وأكد أن تلك الخطوه سوف تعود بالفارق علي عمليات التصدير، موضحا أن المنتجات المصرية لها فرصة كبيرة في السوق العراقي خاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وقال معتز علي نائب القنصل التجاري بالمكتب التجاري المصري بأربيل، إن إقليم كردستان يمثل ثلث واردات العراق من الأسواق الخارجيه، حيث بلغت واردات العراق نحو 30 مليار دولار واستحوذ إقليم كردستان علي 15 مليون دولار .

 

وتابع معتز، خلال كلمته باجتماع رجال الاعمال اليوم، أن الوسائل الإعلامية لها دور كبير في نقل صورة ذهنية خاطئة عن الحالة الأمنية في العراق مما شكل عزوف بعض المستثمرين الاستثمار في العراق.

 

وأضاف أن 150 شركة مصرية شاركت العام الماضي بالمعرض الدولي بالعراق، مشيرًا إلى أن 70 شركة مصرية حققت مبيعات بقيمة 8 مليون دولار في المعرض الذى إقامته مؤسسة أخبار اليوم بالعراق العام الجاري، ما يعكس أن السوق العراقي من الأسواق الواعدة.

 

وبلغت الصادرات المصرية في عام العام الماضي 100 مليون دولار مقابل 16 مليون دولار في عام 2010، وتتضمن الصادرات المصرية في قطاعات الصناعات الإلكترونية والزراعية والغذائية والأثاث والكيماويات والأدوية.

 

وأبدى المجالس التصديرية المصرية خاصة الصناعات الغذائية اهتمامها بمشاركتها بالمعرض الذى سيقام الشهر المقبل بالعراق، وخصص مكتب التمثيل التجاري العراقي 24 متر للمنتجات المصرية.

 

ويعد تواجد دول الجوار (تركيا والأردن وإيران) بالإقليم و ارتفاع تكاليف شحن البضائع من أبرز التحديات أمام المنتجات المصرية والتي تضعف تنافسيتها.

 

وأردف، نائب القنصل التجاري بالمكتب التجاري المصري بأربيل، علي الحكومة أن تدعم الصادرات المصرية، بالإضافة إلى تخفيض تكاليف الشحن بنسبة 50% علي غرار ما تقدمة الحكومة من حوافز تصديرية للسوق الأفريقي.

 

وأضاف أن عودة تصدير الألبان و الأجبان المصرية تساهم في زياده الصادرات المصرية 10 مليون دولار، مقترحا أن يقام أحد فروع من البنوك المصرية في كردستان لتسهيل حركه التجاره بين البلدين.

 

وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى كردستان نحو 100 مليون دولار عام 2015 وبزيادة نسبتها نحو 4.5% مقارنة بعام 2014. ومن جانبه.

 

جدير بالذكر أنه قد عقد اليوم بمقر جمعية رجال الأعمال إجتماع حول التعريف بالإمكانيات المتاحة بأقليم كردستان خاصة أنه يستورد نحو 98% من إحتياجاته من مختلف المنتجات، وقد بلغ إجمالي قيمة وارداته خلال عام 2014 نحو 14.3 مليار دولار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان