رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عقب فوز ترامب.. تغير جذري بسياسة عمل الـ "أوبك" تجاه إيران

عقب فوز ترامب.. تغير جذري بسياسة عمل الـ أوبك تجاه إيران

اقتصاد

دونالد ترامب

عقب فوز ترامب.. تغير جذري بسياسة عمل الـ "أوبك" تجاه إيران

سهام مجدي 09 نوفمبر 2016 14:47

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن فوز دونالد ترامب في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، سوف يدفع الـ 14 دولة المشاركة بمنظمة "الأوبك" إلى خوض معركة شرسة مع الإقتصاد العالمي بالتزامن مع ضعف الطلب على النفط الخام.

 

وأضافت: "مصدر القلق الرئيسي للبلدان المشاركة في منظمة الأوبك يرجع إلى احتمالية توجه ترامب لزيادة الإنتاج النفطي، وتعهده بفتح جميع الأراضي والمسطحات المائية للتنقيب عن البترول".

 

وتابعت: "من المحتمل أن تشهد آلية العمل التي تتبعها الأوبك تغييرا جذرياً، خاصة مع توعد ترامب بتشديد السياسات على إيران بمجرد أن تبدأ شركات النفط في العودة ببطء إلى الجمهورية الإسلامية".

 

وعقب دانيال يرغين، المؤرخ الامريكي الحاصل على جائزة بوليتزر، قائلاً: “عليكم الآن ربط أحزمة الأمان استعداداً لاقتصاد عالمي مضطرب"، مضيفاً أن نتائج الإنتخابات الأمريكية تُضاف إلى التحديات التي تواجهها البلدان المصدرة للنفط، وهو ما سيؤدي على الأرجح إلى ضعف النمو الاقتصادي.

 

انخفضت أسعار النفط بنسبة تقدر بحوالي 4% في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، لكنها سرعان ما تعافت في التداول بارتفاعات طفيفة، وبلغ سعر البرميل 46 دولار .

 

وفي وقت سابق، وقعت شركة "توتال" الفرنسية اتفاقا مع إيران لمساعدتها على تطوير حقل غاز ضخم، وبذلك تصبح أول شركة طاقة أجنبية نعقد صفقة كبرى مع طهران منذ رفع العقوبات الدولية هذا العام ، وهو ما انتقده "ترامب" بشدة في ظل سياساته الرافضة للتعاون مع إيران .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان