رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحكومة ترفع سعر شراء القمح من الفلاحين إلى 450 جنيها

في الموسم المقبل

الحكومة ترفع سعر شراء القمح من الفلاحين إلى 450 جنيها

وكالات 04 نوفمبر 2016 11:49

قال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، اليوم الجمعة خلال مؤتمر صحفي عقده إن الحكومة ستشري إردب القمح (150 كيلوجراما) من الفلاحين بسعر 450 جنيها في الموسم المقبل، مقابل 420 جنيها في الموسم الماضي.

وكانت لجنة مشكلة من وزارتي التموين والزراعة اتفقت على توصية بأن تشتري الحكومة إردب القمح بسعر (150 كيلوجراما) في الموسم المقبل 450 جنيها.

 

ومصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم وتستهلك سنويا ما بين 18 إلى 19 مليون طن قمح وفقا لتصريحات وزير التموين محمد على الشيخ أمس في مؤتمر صحفي.

 

وفي الموسم الماضي لحصاد القمح الذي انتهى في يونيو قالت الحكومة إنها اشترت كمية قياسية مرتفعة من القمح بلغت 5.3 مليون طن مقارنة مع 3.7 مليون طن عام 2014.

 

وحصل المزارعون على سعر ثابت 420 جنيها مصريا للإردب، بعدما تخلت الحكومة عن خطة للشراء بالسعر العالمي وتقديم دعم نقدي مباشر للمزارعين.

 

ويهدف السعر الثابت الذي يزيد على الأسعار العالمية إلى تشجيع المزارعين على زراعة القمح لكن يبدو أن ذلك شجع البعض على التهريب وبيع القمح المستورد الأرخص ثمنا للحكومة على أنه قمح مصري.

 

وشهد الموسم الماضي لحصاد القمح تلاعبا في عمليات التوريد، حيث تباشر نيابة الأموال العامة العليا التحقيق حاليا مع عدد من المتهمين في قضية التلاعب في توريد الأقماح، الذين أسندت إليهم تهم "ارتكاب جرائم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، والتربح للنفس وتربيح الغير والتزوير".

 

ودفعت هذه الأزمة وزير التموين السابق خالد حنفي للاستقالة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان