رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فايننشال تايمز: لندن ستصبح عاصمة الصكوك الإسلامية

فايننشال تايمز: لندن ستصبح عاصمة الصكوك الإسلامية

اقتصاد

ديفيد كاميرون

فايننشال تايمز: لندن ستصبح عاصمة الصكوك الإسلامية

BBC 02 نوفمبر 2013 06:40

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في تقرير لها اليوم السبت ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أثار دهشة العالم المصرفي حين أعلن عن نية حكومته طرح "صكوك إسلامية".

واشارت الصحيفة إلى ان البريطانيين حرصوا على تجنب الأخطاء التي وقع فيها بنك "غولدمان ساكس" قبل سنتين والتي أدت إلى فشل المشروع.

وعلق عبد الكريم حسين مدير بنك "المشرق كابيتال" في دبي على المشروع قائلا "الاقتصاد البريطاني هو من بين الأكبر في العالم، لذلك ستؤدي هذه المبادرة إلى تعزيز وضع الصكوك الإسلامية في العالم".

واشارت الصحيفة الى انه إذا نجحت بريطانيا في تجنب الجدل الديني حول تحريم الفوائد من خلال تدبير مقبول شرعا ستصبح لندن المركز الغربي لهذا النوع من الاستثمارات. مستدركه "لكن إذا اتبعت بريطانيا طريق غولدمان ساكس فستقضي على الأمل في ازدهار هذا القطاع الاستثماري".

وتقول الصحيفة إن حكومة حزب العمال الأخيرة هي صاحبة فكرة المشروع وقد قامت بالتحضيرات اللازمة لإطلاقه ، إلا أن الأزمة الاقتصادية العالمية عرقلت انطلاقه عام 2008.

ولم يسبب تعثر المشروع خيبة أمل للجميع، كما ترى الصحيفة، فبعض خبراء الخزينة ومكتب إدارة الديون الحكومية كانوا متشككين في إمكانية نجاحه.

ويرى الخبراء المتشككون أن خلق قاعدة ومتطلبات السوق لإطلاق هذا النوع من السندات سيكون مكلفا، ويقول بعض المراقبين إن إحياء المشروع جاء بحوافز سياسة ودون تدخل مكتب إدارة الديون الحكومية.

واضافت الصحيفة الى ان نجاح الصكوك سيعتمد على مدى ملائمة الترتيبات التي ستتخذها الحكومة البريطانية لمتطلبات الشريعة الإسلامية التي تحظر دفع الفوائد على القروض.

وستطرح الصكوك بقيمة 200 مليون جنيه استرليني للتداول العام المقبل، ولم تفصح الحكومة البريطانية عن الكثير من التفاصيل بخصوص كيفية تجنب الحظر الإسلامي لدفع فوائد على القروض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان