رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المالية تعيد هيكلة الإذاعة والتليفزيون لإيقاف عجز موازنته

المالية تعيد هيكلة الإذاعة والتليفزيون لإيقاف عجز موازنته

اقتصاد

صورة أرشيفية

المالية تعيد هيكلة الإذاعة والتليفزيون لإيقاف عجز موازنته

القاهرة- الأناضول 31 أكتوبر 2013 16:33

قال مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية، إن الوزارة تعتزم إعادة هيكلة 5 هيئات اقتصادية، لتقليص التزامات الخزانة العامة للدولة تجاهها، من أجل خفض عجز موازنة الدولة.

 

وأضاف المسؤول في تصريح لوكالة الأناضول، أن الهيئات الخمس تشمل البترول والكهرباء والمياه والتشييد والإذاعة والتليفزيون.

 

وقال إن الدراسات المبدئية، تشيرا إلى أن مديونيات الهيئات الاقتصادية الحكومية تصل إلى 100 مليار جنيه (14.5 مليار دولار).

 

وبحسب اتحاد الإذاعة والتليفزيون وصل العجز المتراكم فى ميزانية الاتحاد الى 19 مليار جنيه حتى نهاية العام المالى الماضى المنتهى فى 30 يونيو 2013.

 

وبحسب المسؤول، أصدر أحمد جلال وزير المالية منشورا جرى توزيعه على كافة الجهات الحكومية، ينص على أن تقوم كل جهة بتحصيل مستحقاتها لدى الغير، وإعداد حصر دقيق عن مديونياتها لكافة القطاعات، بما فيها القطاع الحكومي.

 

وقال إن هناك لجنة لفض التشابكات المالية بين الجهات الحكومية، انتهت من وضع نظام محاسبي جديد للهيئات الاقتصادية الخمس.

 

وأضاف :"من المفترض أن تكون هذه الهيئات داعمة للخزانة العامة للدولة، بدلا من أن تكون عبئا عليها بما يزيد من عجز الموازنة".

 

ولم يفصح المسؤول في وزارة المالية عن الوضع المالي لهذه الهيئات، لكن الحساب الختامي لهيئة البترول للعام المالي 2012/2011 المنتهي في 30 يونيو 2012 ، حققت الهيئة عجزاً نقدياً بقيمة 22.7 مليار جنيه ( 3.3 مليار دولار).

 

وقال :" بمجرد الانتهاء من تسوية وضع الهيئات الخمس، سيتم التوسع في هيكلة الهيئات الأخرى، بحيث توفر إيرادات تمكنها من الانفاق الذاتي على احتياجاتها، وتتمكن الموازنة العامة من رفع يدها عن تلك الهيئات".

 

وأضاف أن الدراسة التي تقوم بها الوزارة لهيكلة الهيئات الاقتصادية، تشمل إعادة تقييم أصول كل هيئة ومساهمتها في مشروعات أو شركات، بما يحقق أعلى عائد من إدارة أصول الدولة بصورة جيدة.

 

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى إمكانية السماح للهيئات الاقتصادية، بإصدار سندات تستخدمها في تحسين المركز المالي لها وخدماتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان