رئيس التحرير: عادل صبري 02:36 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البنك الدولي يقرض الأردن 300 مليون دولار

البنك الدولي يقرض الأردن 300 مليون دولار

اقتصاد

وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب

البنك الدولي يقرض الأردن 300 مليون دولار

وكالات ـ الأناضول 12 أكتوبر 2016 09:42

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية قرض مالي ميسر مع البنك الدولي، بقيمة 300 مليون دولار تخصص للموازنة.


وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن القرض سيقدم للموازنة بهدف تنفيذ برامج تعزيز الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين المقيمين في البلاد.


ويخصص جزء من القروض، لدعم ثلاثة قطاعات رئيسة، هي: إصلاح سوق العمل، وإصلاح بيئة الاستثمار، وإصلاح ترويج الاستثمار.


وتوزعت قيمة القرض المقدم للأردن، على 149 مليون دولار أمريكي، كقرض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، و51 مليون دولار من خلال آلية التمويل الميسر، و100 مليون قرض من المؤسسة الدولية للتنمية.


يذكر أن الأردن ليس مؤهلاً للاستفادة من قروض المؤسسة الدولية للتنمية، لكن رئيس البنك الدولي "جيم يونغ كيم" أعلن عنه بشكل استثنائي.


وقروض المؤسسة الدولية للتنمية، مخصصة للدول الفقيرة جداً.


وبحسب البيان، سيتم تسديد القرض على مدى 35 عاماً، ويصرف على دفعات خلال ثلاث سنوات، "ومن المتوقع أن يتم صرف الدفعة الأولى خلال الأسابيع القليلة القادمة".


وتبلغ موازنة الأردن للعام الجاري (تنتهي في 31 ديسمبر)، 8.5 مليارات دينار (11.9 مليار دولار) وبعجز مقداره 907 مليون دينار (1.27 مليار دولار).


ووقع الأردن الاتفاقية، على هامش زيارة وزير التخطيط عماد فاخوري، إلى العاصمة الأمريكية للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.


وكشف فاخوري عن اختيار الأردن لأول مرة، لرئاسة مجلسي محافظين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للعام 2017، بناء على ترشيح المدراء التنفيذيين الممثلين عن الدول الأعضاء في المؤسستين.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان