رئيس التحرير: عادل صبري 04:33 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

4 إشارات تنذر بقرب تعويم الجنيه المصري

4 إشارات تنذر بقرب تعويم الجنيه المصري

اقتصاد

توقعات بقرب تعويم الجنيه

مذكرة بحثية لـ "برايم"..

4 إشارات تنذر بقرب تعويم الجنيه المصري

وكالات 09 أكتوبر 2016 18:02

أكد بنك الاستثمار المصري "برايم"، اليوم الأحد، على أن هناك عدد من الإشارات صدرت مؤخراً، تنذر بقرب تعويم الجنيه المصري أمام الدولار.

 

وقال "برايم"، خلال مذكرة بحثية، إن أهم الإشارات الصادرة مؤخراً، والتي تنذر بقرب تعويم الجنيه، هو تصريح كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، الذي تحدثت فيه عن وجود العديد من الإجراءات، (لم تحددها)، التي يتعين أن تكتمل قبل أن يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد، من أجل الموافقة رسمياً على برنامج القرض.

 

وصرح مسعود أحمد، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، أنه يتوقع موافقة الصندوق على القرض لمصر بنهاية الشهر الجاري، أو مطلع الشهر المقبل، يليها استلام مصر بعد يومين للشريحة الأولى من القرض والتي تبلغ 2.5 مليار دولار.

 

ويعتبر "برايم" أن تصريحي ممثلي الصندوق، يؤكدان أن تعويم الجنيه المصري سيتم قبل نهاية الشهر الحالي، موضحاً أن خطوة رفع الدعم عن السلع البترولية لن تتم إلا مع بداية العام القادم.

 

وأوضح البنك أن هناك إشارات أخرى تتمثل في إعلان الحكومة المصرية عزمها استيراد 500 ألف طن من الأرز و400 ألف طن من السكر لتعزيز احتياطياتها من السلع الاستراتيجية خلال الستة أشهر القادمة، "ما يدل على محاولة الحكومة السيطرة على أسعار تلك السلع لتجنب أي شحن جماهيري بعد موجة ارتفاع الأسعار المتوقعة فور حدوث التعويم".

 

ومن الإشارات الأخرى بحسب "برايم"، إعلان مصر استلام حزم تمويلية تتراوح قيمتها بين 5 - 6 مليارات دولار من السعودية والصين والبنك الإفريقي للتنمية، سيتبعها على الفور تعويم الجنيه المصري.

 

أقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان