رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أسعار زيوت السيارات تقفز 10 % بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

أسعار زيوت السيارات تقفز 10 % بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

اقتصاد

القيمة المضافة تؤثر على أسعار زيوت السيارات

أسعار زيوت السيارات تقفز 10 % بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

مصطفي محمود 08 أكتوبر 2016 18:20

شهدت أسعار زيوت محركات السيارات قفزة كبيرة في السوق خلال الأسبوع الماضي تأثرا بضريبة القيمة المضافة التي تم فرضها على عشرات المنتجات بواقع 13 %.

 

وجاءت الزيادة على أسعار الزيوت المحلية بحوالي 3 % من سعر البيع ، فيما ارتفعت أسعار الزيوت المستوردة بحوالي 10 %  متأثرة في ذلك بضريبة القيمة المضافة وأضطراب أسعار الدولار ما بين الارتفاع والانخفاض .

 

وقال رئيس شعبة قطع غيار السيارات دسوقي سيد، أن جميع أسعار كماليات ومستلزمات السيارات ومنها الزيوت شهدت ارتفاعا في الأسواق الأسبوع الماضي، تأثرا بتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة الذي رفع الضريبة إلى 13 % على الزيوت بدلا من ضريبة المبيعات التي كانت تبلغ 10 % من سعر البيع.

 

وحصلت " مصر العربية" على قائمة كاملة بأسعار زيت التعاون المنتج من قبل شركة التعاون للبترول الحكومية ، ووصل سعر الزيت الذي يقطع 5 آلاف كيلو 117 جنيه بزيادة 14 جنيها على السعر القديم، فيما وصل سعر الجركن لمسافة 10 آلاف كيلو إلى 293 جنيها بزيادة 33جنيه بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وفيما يلي قائمة الأسعار الكاملة لزيوت التعاون:

 

وقال أحمد منصور صاحب أحد محلات بيع الزيوت بمنطقة الهرم أن المبيعات انخفضت خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع الأسعار، ولجوء الكثير من أصحاب السيارات لإطالة مدة استخدام الزيت لأكثر من تاريخه بألفي كيلو ، مما خلق حالة من الركود في السوق، وخاصة بالنسبة للزيوت المستوردة.

 

 وسجل زيت شل الذي يقطع مسافة 10 آلاف كيلو 350 جنيها، بزيادة 35 جنيها عن سعره القديم قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، فيما وصل سعر زيت موبيل الذي يقطع 5 آلاف كيلو  إلى 180 جنيها عند التجار .

 

أضاف منصور أن أسباب ارتفاع أسعار الزيوت المستوردة لأكثر من 3 % وهي النسبة الموجودة في ضريبة القيمة المضافة يرجع إلى تأثير زيادة أسعار الدولار على  المواد الخام المستخدمة في صناعة الزيوت داخل مصر ، والتي يتم استيرداها بالكامل من الخارج.

 

وكان رئيس الجمهورية قد أصدر قرار بالموافقة على قانون ضريبة القيمة المضافة وإلغاء ضريبة المبيعات ، وتم تحديد السعر العام للضريبة عند 13 % ترتفع العام المالي القادم لتصبح 14 %، وشملت قائمة السلع التي ستطبق عليها الضريبة 56 سلعة .

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان